وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأفق تشارك في منتدى تدريبي في بيروت

نشر بتاريخ: 24/02/2014 ( آخر تحديث: 24/02/2014 الساعة: 11:12 )
رام الله - معا - ضمن سلسلة من مشاركات الأفق التي تسعى الى تمكين قدرات كادرها، شارك مجموعة من موظفي الافق في المنتدى التدريبي الذي تم عقده من قبل مؤسسة أناليند في بيروت بعنوان "الشباب في الحوار المحلي"، والذي هدف الى جمع المنظمات الشبابية والسلطات المحلية، واستكشاف سبل جديدة للمشاركة في وضع السياسيات وتنفيذها على المستوى المحلي في مسائل الحوار المشترك ما بين الثقافات في الاماكن الحضرية و تعزيز الوعي المدني.

شمل المنتدى 65 شاب وشابة من مختلف الدول العربية، وتخلله مجموعة من التدريبات على مدار خمسة أيام من تاريخ 18 شباط 2014 ولغاية تاريخ 21 شباط2014.

شمل اليوم الاول عرضا للإطار العام الذي يحوي المنتدى، والذي ركز على اللامركزية على اعتبار ان البلدلية هي السلطة المحلية اللامركزية الوحيدة، ومفهوم المواطنية ومدركات انخراط الشباب والمراة في الشان العام المحلي.

بينما ركز اليوم الثاني على المؤسسة البلدية من خلال تسليط الضوء على "الثقافة" البلدية للمنتخبين حول اشراك الشباب والمرأة في الشأن العام المحلي، ومفهوم اللامركزية ودورها في اشراك الشباب في الشأن العام المحلي، ومن ثم عرضا لنماذج عن أدوات اشراك الشباب في الشأن العام المحلي، واختتم اليوم باربع طاولات مستديرة لاقتراح 4 مشاريع مع البلديات.

اما اليوم الثالث فقد ركزت التدريبات فيه على الرابط الموجود بين البلدية والمؤسسات التربوية من خلال عرض لمجموعة من التجارب الواقعية في فلسطين والاردن ولبنان، واختتم اليوم باقتراح اربع طاولات مستديرة لبلورة افكار مشاريع جديدة مع البلديات والمؤسسات التربوية. بينما شمل اليوم الرابع تدريبات بشان البلدية والمجتمع المدني من خلال عرض واقع العلاقة ما بين البلدية والمجتمع المدني والادوات التي تضمن العمل المشترك، وتم التوصل لرؤية متكاملة لهذه العلاقة من خلال زيارة مؤسسة البير نصار، ومن ثم تنفيذ نشاط اربع طاولات مستديرة لبلورة افكار اربع مشاريع بين البلديات والمجتمع المدني.

أما اليوم الأخير فقد شمل شرح الدور الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في نشر الافكار والمعلومات وشرح كيفية تنظيم العمل البلدي والمجتمع المدني لتعزيز الفعالية بينهما. ومن ثم عرض ختامي لتوصيات المنتدى ولجملة المشاريع المقترحة خلال الخمس ايام.