وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباس: اجتماع لبحث احتياجات تطوير البنية التحتية للقطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 24/02/2014 ( آخر تحديث: 24/02/2014 الساعة: 12:10 )
طوباس – معا - ترأس محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي صباح اليوم اجتماعا لبحث احتياجات تطوير وتوسيع شبكة البينة التحتية للقطاع الزراعي بالمحافظة من اجل تشجيع المزارعين لاستغلال مزيد من الاراضي القابلة للزراعة والتي يستفيد منها بشقيه الزراعي والحيواني .

وحضر الاجتماع ممثلو برنامج الامم المتحدة الانمائي "UNDP " امين الحاج ونهاد العملة ورؤساء وممثلو الجمعيات الزراعية والتعاونية بالمحافظة وم. خضر دراغمة مدير عام التخطيط والتطوير وم. رافع عديلي نائب مدير زراعة المحافظة .

وثمن المحافظ في بداية حديثه جهود كافة المؤسسات الشريكة والمانحة التي تعمل من اجل دعم القطاع الزراعي بالمحافظة وعلى رأسها برنامج الامم المتحدة الانمائي ، مشيرا الى ان محافظة طوباس تعمل بشكل موحد مع كافة الجمعيات الزراعية ومديرية الزراعة من اجل النهوض بهذا القطاع بشقيه الزراعي والحيواني نحو الافضل لتحقيق المنفعة الجماعية وتوسيع رقعة المستفيدين من المشاريع التي تُنفذ لتشجيع اصحاب الاراضي على استثمار اراضيهم من خلال توفير بنية تحتية قادرة على التخفيف من كلفة الانتاج لديهم ، وتؤسس لمستقبل زراعي واعد يأخذ في حساباته التطور الزراعي خلال السنوات القادمة ضمن خطة استراتيجية تعمل المحافظة ووزارة الزراعة على تحقيقها بالتعاون مع الجمعيات الزراعية والمؤسسات المانحة والشريكة .

وبدوره ، أشار الحاج ان برنامج الامم المتحدة الانمائي الى الاهتمام الكبير في تطوير القطاع الزراعي بمحافظة طوباس لما تمتلكه من مقومات كبيرة ونوعيه بهذا القطاع ، مضيفا ان هناك رزمة كبيرة من مشاريع البنى التحتية للقطاع الزراعي قيد الدراسة سيقوم " البرنامج " بتنفيذها مطلع نيسان القادم وضمن رؤية الشركاء من المؤسسات الرسمية والجمعيات التعاونية تأخذ بالاعتبار استفادة اكبر قدر ممكن من المزارعين وان تكون فائدته تعود على تطوير القطاع الزراعي وتوسيع المساحات المزروعة والتي تتطلب جاهزية الجمعيات الزراعية لتحديد اولوياتها من المشاريع .

وطالب المزارعون وممثلي الجمعيات الزراعية و التعاونية ان تكون مشاريع برنامج الامم المتحدة الانمائي وضمن احتياجاتهم ورؤية وزارة الزراعة والمحافظة من خلال شق الطرق الزراعية وتأهيل الابار الارتوازية ومد شبكات ري للمياه وإنشاء خزانات تجميع من اجل تنظيم قطاع المياه والري للأراضي الزراعية ، مشيرين ان هذه المشاريع ستخدم العدد الاكبر من المزارعين في مناطق المحافظة والأغوار الشمالية وستعمل على تشجيع الاستثمار بالزراعة عندما تتوفر بني تحتية قادرة على تخفيض تكلفة المدخلات الزراعية والتي ترهق كاهل المزارعين .

ويأتي هذا الاجتماع ضمن الجهود التي تبذلها المحافظة ووزارة الزراعة في تطوير القطاع الزراعي وتوفير مقومات الزراعة وتشجيع المزارعين ودعمهم في ظل ما تتعرض لها الاراضي الزراعي من ارتفاع في كلفة الانتاج نتيجة ترهل شبكات المياه والآبار ونقص في المياه وتدمير للأراضي الزراعية من قبل قوات الاحتلال وخصوصا في المناطق الغورية .