وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التقى وزير الخارجية- رئيس جمهورية المالديف يؤكد دعم بلاده لقضية فلسطين

نشر بتاريخ: 24/02/2014 ( آخر تحديث: 24/02/2014 الساعة: 15:14 )
رام الله- معا - استقبل رئيس جمهورية المالديف عبد الله يامين عبد القيوم وزير الخارجية رياض المالكي و الوفد المرافق، و ذلك في القصر الجمهوري بالعاصمة المالديفية، حيث نقل الوزير المالكي للرئيس المالديفي تحيات الرئيس محمود عباس وتحيات شعبنا الفلسطيني، وسلّمه رسالة من الرئيس محمود عباس حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها و تطويرها، الى جانب دعوته لزيارة فلسطين.

وأطلع المالكي، الرئيس المالديفي على تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، والمستجدات حول المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الجارية، والجهود الدولية لإحياء عملية السلام، وكذلك الجهود الأميركية في العملية التفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما وضعه بصورة المعيقات الإسرائيلية لإفشال المفاوضات القائمة، كمطالبة القيادة الفلسطينية بالإعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية، واستمرار الوجود الأمني الإسرائيلي على حدود دولة فلسطين، والتوسع الاستيطاني والانتهاكات المتكررة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه وممتلكاته.

وقد عبّر وزير الخارجية عن رغبة دولة فلسطين بتعزيز العلاقات الفلسطينية المالديفية، ودفع عجلة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

من جانبه، رحّب الرئيس المالديفي بالوزير المالكي والوفد المرافق، وثمن العلاقات التاريخية التي تربط دولة فلسطين بجمهورية المالديف، مؤكدا على استمرار موقف المالديف الداعم للقضية الفلسطينية ولشعبنا الفلسطيني، وقد عبر عن شكره للرئيس محمود عباس على توجيه الدعوة له لزيارة دولة فلسطين، مؤكدا رغبته الشديدة في زيارة دولة فلسطين والالتقاء بالرئيس قريبا في فلسطين.

وكان وزير الخارجية قد التقى خلال زيارته الى جمهورية المالديف بالرئيس المالديفي الأسبق مأمون عبد القيوم، ووضعه في صورة تطورات الأوضاع الفلسطينية، والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام والمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية، و قد أكد الرئيس المالديفي الأسبق على استمرار بلاده في مساندة دولة فلسطين وشعبها في مختلف المجالات، ودعم الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية، وقد سلم وزير الخارجية الرئيس الأسبق عبد القيوم دعوة رسمية من الرئيس محمود عباس لزيارة دولة فلسطين، حيث عبر الرئيس المالديفي الأسبق عن سعادته وتشرفه بزيارة دولة فلسطين، حيث كان دائماً ينتظر اليوم الذي يقوم فيه بهذه الزيارة.

وسبق ذلك ان عقد الوزير المالكي اجتماعا ثنائيا مع وزيرة الخارجية المالديفية دنيا مأمون عبد القيوم، وعدد من المسؤولين المالديفيين، أطلع خلالها الوزيرة المالديفية على مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، والجهود التي يبذلها وزير الخارجية الامريكي جون كيري حول المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وبحث الوزير المالكي مع نظيرته المالديفية العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية مشتركة فلسطينية مالديفية، يتم من خلالها بحث التعاون بين البلدين في مجالات عدة منها الزراعة، والصحة، والتعليم، والسياحة، وغيرها، يتم الاتفاق عليها لاحقاً.

وأكد وزير الخارجية التزام دولة فلسطين بإرسال بعثات طبية دائمة للمالديف، وأعرب عن نية دولة فلسطين إرسال بعثات فلسطينية أخرى متخصصة بمجال تكنولوجيا الزراعية، لبحث مجالات التعاون في استخدام التكنولوجيا الحديثة لتنويع المنتوجات الزراعية المالديفية وتربية الدواجن، كما أعرب عن نيته إشراك رجال أعمال فلسطينيين في اجتماعات لاحقة مع الجانب المالديفي لبحث امكانية التعاون في مجالات الاستثمار والمشاريع المشتركة. وأكد على نية الجانب الفلسطيني نحو إعادة فتح سفارة دولة فلسطين في المالديف.

من جهتها أكدت وزيرة الخارجية المالديفية دنيا مأمون عبد القيوم، على استعداد بلادها الدائم لدعم دولة فلسطين في المحافل الدولية، وأشادت بدعم دولة فلسطين للمالديف بمجالات عدة منها إرسال البعثات الطبية الفلسطينية إلى المالديف، ورحبت بفكرة إنشاء اللجنة المشتركة الفلسطينية – المالديفية وتوسيع نطاق التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

وقد حضر اللقاءات مع وزير الخارجية من الجانب الفلسطيني كل من سفير دولة فلسطين لدى سريلانكا والمالديف، أنور الآغا، ومسؤولة ملف المالديف في وزارة الخارجية الفلسطينية، أحلام طه، فيما حضرها من الجانب المالديفي كل من وكيل وزارة الخارجية علي نظير، والسفير عبد الله حميد من الوزارة، ومسؤول إدارة العلاقات المتعددة عطا الله رشيد، ومسؤولة الشرق الاوسط بوزارة الخارجية عائشة عزيمة.