وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أهالي شوفة يخرجون عن صمتهم حيال تلوث المياه

نشر بتاريخ: 24/02/2014 ( آخر تحديث: 24/02/2014 الساعة: 15:48 )
طولكرم- تقرير معا- خرج مئات المواطنين في قرية عزبة شوفة الواقعة جنوب شرق محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية عن صمتهم بعد أشهر طويلة من ازدياد التلوث في بئر المياه الوحيد للشرب في القرية لا سيما بعد ان اثبتت فحوصات وزارة الصحة الفلسطينية ان نسبة التلوث وصلت الى 70% فنظموا اعتصاما طالبوا فيه بالتدخل السريع والعاجل لحل مشكلتهم.

وقال رئيس المجلس القروي في عزبة شوفة نعمان دواس لـ معا ان حالات من الامراض باتت تنتشر في القرية مثل امراض العيون وحالات اسهال شديدة للاطفال وامراض غريبة لا سيما بين المواطنين الذين يقطنون في المنطقة المجاورة للبئر الذي لا يبعد سوى 50 مترا عن المسلخ الذي يصب كافة انواع الملوثات والمجاري في الوادي.

واضاف دواس ان التلوث ناتج عن عدة عوامل منها المسلخ ومصنع ألبان ومياه مجارٍ تتدفق في وادي لا يبعد سوى امتار قليلة عن بئر المياه الوحيد والرئيسي في القرية التى يبلغ عدد سكانها ثلاثة الاف نسمة، مؤكدا ان الاهالي باتوا لا يشربون المياه ولا حتى المدارس تستعمل المياه العادية وحذر من كارثه حقيقية في البلده اذا ما استمرت الاوضاع على ما هي عليه .
|267174|
واكد دواس ان المجلس القروي قام بارسال رسائل الى كافه الجهات الرسمية في السلطة الوطنية الفلسطينية ولم يتلق أي جواب منها ولا حتى ردا على الكتب الرسمية المرسلة .

محافظ طولكرم اللواء عبد الله كميل اكد لـ معا وجود مشكلة حقيقية في المنطقة وقال امهلنا الجهات المتسببة بالتلوث خمسة ايام حتى تقوم بتصويب اوضاعها حسب شروط السلامة العامة، مؤكدا انه اذا لم يتم ذلك سيقوم باصدار قرار باغلاق هذه المنشآت بشكل كامل.
|267175|
واضاف كميل لـ معا انه اعطى تعلمياته للقيام بشفط كافة المواد الملوثة خلال 48 ساعة من المكان وان صحة المواطن هي اغلى ما نملك وانه شخصيا يتابع هذا الموضوع عن كثب .
|267176|
وقال معاوية موسى من سكان عزبة شوفه ان نسبة التلوث في المياه حسب التحاليل التي اجرتها وزارة الصحه الفلسطينية ترتفع خلال الشهور الثلاثة الماضية بشكل كبير وملفت للنظر.