وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة نابلس تبحث آفاق التعاون المشترك مع وفد من جمهورية لتوانيا

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 09:18 )
نابلس -معا - استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي في مقر الغرفة وفد من وزارة الخارجية في جمهورية لتوانيا ، ترافقهم ممثلة لتوانيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية. وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة عمر هاشم ، ونائب امين الصندوق سمير قادري ، وعضو مجلس الادارة فايق دروزة ، ومديرها العام نمير الخياط ، كما شارك في اللقاء حكيم ابو عيشة من قسم العلاقات العامة في محافظة نابلس.

وجرى في اللقاء استعراض آفاق العمل المشترك على الصعيد الاقتصادي في كافة القطاعات الاقتصادية.

ورحب رئيس الغرفة حسام حجاوي بالوفد الضيف، منوها الى اهداف الغرفة في المرحلة الحالية لتطوير القطاع الخاص ومنشآته ، مؤكدا اننا نتطلع الى بناء قاعدة اقتصادية متينة في نابلس، مبينا حرص الغرفة على مد جسور التعاون لتطوير العلاقات مع كافة الدول الصديقة، موضحا ان تقوية وتعزيز الصناعة المحلية ، وتمكين صاحبات الاعمال، والعمل على تطوير التدريب المهني من اولويات الغرفة. وشدد حجاوي ان القطاع الخاص يعيش ظروف صعبة في استثماراته، مؤكدا على ضرورة اعطاء المستثمر الفلسطيني والخارجي الفرصة للعمل في فلسطين بكل حرية وبدون معوقات.

كما اطلع حجاوي الوفد على بعض المشاريع الاستثمارية ذات البعد الوطني مثل مصنع الاسمنت والصناعات التحويلية ، والسياحة الدينية والطبية ، بالإضافة الى التدريب المهني، مؤكدا جدية القطاع الخاص في الاستثمار المشترك مستشهدا بقصص نجاحه ، ومنوها على اهمية الاستثمار في المنطقة المسماة (ج) التي تشكل 62% من الاراضي الفلسطينية وفيها إمكانيات استثمارية كبيرة.

وقدمت مديرة دائرة امريكا اللاتينية وافريقيا وآسيا في وزارة الخارجية اللتوانية اينا مارتشيوليونت شكرها للغرفة على الاستضافة، مؤكدة ان لتوانيا معنية بتعاون ثنائي مع القطاع الخاص الفلسطيني ، لتطوير الاقتصاد الفلسطيني ، مبينة ان الزيارة تهدف الى الاطلاع على ماهية الاستثمار ، واولويات العمل والتشبيك مع لتوانيا. واوضحت ان لتوانيا هي دولة زراعية وذات قدرة تنافسية ، وتتميز بقطاعات الاثاث ، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة المعدات الطبية الليزرية ، بالإضافة الى قطاع السياحة ، مؤكدة ان التسهيلات والخدمات موجودة ومتوفرة لرجال الاعمال من الخارج.

من جهته، طالب عمر هاشم الوفد اللتواني بتزويد الغرفة بالبرامج السياحية ، ومعلومات عن التأشيرة الى جمهورية لتوانيا وكيفية الحصول عليها ، والعمل على التعاون والتشبيك في مجال قطاع الاثاث ، خاصة رفع قدرات العاملين فيه من ناحية اكتساب وتبادل الخبرات والمعارف الجديدة لتطوير القطاع محليا من اجل زيادة قدرته على التصدير.

بدوره اشار فايق دروزة الى ضرورة إطلاع الغرفة والتواصل معها بخصوص المعارض التجارية والصناعية والتخصصية المقامة في جمهورية لتوانيا ، وخاصة المتعلقة بقطاع المفروشات والاثاث بسبب اهمية هذا القطاع في نابلس.

وتم الاتفاق في ختام اللقاء على عقد لقاءات لاحقة مع مكتب التمثيل لجمهورية لتوانيا في رام الله من اجل وضع كافة القضايا المطروحة حيز التنفيذ ، كما جرى تبادل الهدايا التذكارية.