وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير زراعة اريحا يبين اثر انحباس الامطار وتأثيرها على القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 14:40 )
اريحا- معا - افاد م. أحمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار بأن انحباس الامطار وعدم كفاية المياه المتاحة والهاطلة وتوزيعها على مدار فصل الشتاء الذي يبدأ في 22/12/2013 وينتهي في 22/3/2014 كان له أثر سلبي وملموس على المياه الجوفية وعلى القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

واضاف :" أما اذا استعرضنا أثره على قطاع الانتاج النباتي فانحباس الامطار يؤدي الى الحد من نمو النبات البيولوجي الكامل وبالتالي يؤدي الى نقص كميات الانتاج الذي بدوره يؤدي الى ارتفاع سعر بعض المحاصيل التي تعتمد بشكل رئيس على مياه الامطار وكذلك يؤدي انحباس الامطار الى انتشار العديد من الامراض والاوبئة ويشجع بعض الحشرات على النمو و التكاثر مما يؤثر سلباً على الموسم القادم للخضار والمحاصيل الحقلية والبستنة الشجرية.

وحول تأثير قلة الامطار وانحباسها على قطاع الثروة الحيوانية قال انه يكمن في قلة والمراعي والاعشاب والتي يعتمد عليها مربو الاغنام بشكل كبير لتعوض اغنامهم عن الاعلاف المركزة وبالتالي تقلل من تكاليف التربية عليهم الا انه مع قلة المراعياتجه عدد من مربي الاغنام الى بيع جزء من القطيع لشراء الاعلاف وبالتالي يؤدي ذلك الى تناقص اعداد الثروة الحيوانية بشكل ملموس. |267413|

اما بالنسبة لقطاع النحل فقلة المراعي وقلة تفتح الازهار بشكل جيد فقال ان ذلك يؤدي الى نقص في كمية العسل المنتجة تقدر بـــــ 50% من الانتاج الكلي، كما وتؤدي الى موت بعض الخلايا .

واكد ان انحباس الامطار يؤدي ايضا الى قلة تغذية المياه الجوفية والسدود وجفاف بعض الينابيع كما حصل في نبع العوجا في الاغوار والتي من المفترض في مثل هذا الوقت من السنة ان تتدفق بواقع 1500 كوب/ الساعة، الا انها جفت بشكل كامل.