وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الدولة للتعاون الإسباني لأمريكا اللاتينية يزور فلسطين

نشر بتاريخ: 26/02/2014 ( آخر تحديث: 26/02/2014 الساعة: 13:35 )
القدس- معا - يزور وزير الدولة للتعاون الاسباني لأمريكا اللاتينية خيسوس جراسيا الداث فلسطين اليوم في زيارة تستمر ثلاثة أيام للاطلاع على بعض أنشطة التعاون الإسبانية في المنطقة.

وأفاد مكتب التعاون الاسباني في القدس أن وزير الدولة الاسباني سوف يزور مزرعة نموذجية في منطقة الخليل تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين، كما سيزور مدينة جنين وسيفتتح مع وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معايعة، "مركز الزوار والعناية السياحة" بتمويل من التعاون الاسباني. وسوف يزود هذا المركز بالتكنولوجيا الحديثة السمعية والبصرية ومعلومات شاملة عن السياحة في المنطقة، وذلك سيكون حافزا رئيسيا للوصول بالسياحة محليا ودوليا، وسيعود ذلك بالتنمية الاقتصادية للمنطقة.

وخلال الزيارة، سيجتمع جراسيا أيضا مع وزير الشؤون الخارجية د. رياض المالكي، ومع محافظ جنين طلال دويكات، ومدير العلاقات الخارجية والاتصالات لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) سالفاتوري لومباردو، كما سيجتمع مع ممثلي المنظمات غير الحكومية الإسبانية المتواجدين ميدانيا.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، من خلال الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID) تقوم بتمويل 41 مشروعا للتنمية والمساعدات الإنسانية في فلسطين، بما مجموعه 32 مليون يورو قيد التشغيل حاليا، لدعم المؤسسات العامة، وبناء السلام والتنمية الاقتصادية والخدمات الاجتماعية الأساسية، وذلك كجزء من التزام واسع ابتدأ منذ 29 يوليو 1994 بالتوقيع على "مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاسباني الفلسطيني". الالتزام الإسباني بالسلام وإقامة الدولة الفلسطينية الديمقراطية قابلة للحياة اقتصاديا، لا يزال ساريا بالتمام والكمال.