وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لدعم الصناعة الفلسطينية.. ورشة عمل في نابلس حول برنامج تطوير الأسواق

نشر بتاريخ: 27/02/2014 ( آخر تحديث: 27/02/2014 الساعة: 18:23 )
نابلس -معا - عقدت في قاعة حياة نابلس ورشة عمل تعريفية عن برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني، والتي تأتي لتعريف القطاع الخاص ببرنامج تطوير الأسواق الفلسطيني PMDP)) ، الذي يستمر تنفيذه لمدة خمس سنوات ، وتموله وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والاتحاد الأوروبي (EU ) ، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ، وتنفذه شركة (Europe (DAI- من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة. وحضر الورشة العديد من اصحاب الاعمال في نابلس من كافة القطاعات الاقتصادية.

وافتتحت الورشة بكلمة من رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي ، رحب فيها بالحضور ، مقدما الشكر للجهات الممولة، مؤكدا حرص الغرفة على التعاون مع كافة المشاريع التي توفر الخدمات والتطوير في كافة منشآت القطاع الخاص. واشار حجاوي ان الغرفة تولي الاهتمام بالقطاعات الانتاجية، وقامت مؤخرا بعدة زيارات ميدانية لتلك المنشآت من اجل الاطلاع على احتياجاتها ، كما انها تضع في خطتها الاستراتيجية دعم التجارة ، والصناعة الوطنية، وخدمة الهيئة العامة فيها في كافة القطاعات. ودعا حجاوي الحضور للاستفادة من المشروع من خلال التواصل مع الغرفة ومع ادارة البرنامج.

بدوره أكد ممثل وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) أمجد الهدمي مسؤول تطوير القطاع الخاص على أهمية البرنامج وانسجامه مع اهداف (DFID) ، ونحن في وزارة التنمية الدولية البريطانية نعتبر النمو الاقتصادي جزء أساسي للحد من الفقر والبطالة ، وهو في صميم جدول أعمال التنمية ، فالقطاع الخاص هو المحرك للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وقال نائب مدير البرنامج محمد نسيبة :"يهدف البرنامج الى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية عبر منح تقدم لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية الاستثمارية والروابط مع الشتات الفلسطيني من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية. حيث سيقوم البرنامج بدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني التي ترغب بدخول أسواق جديدة محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

كما يشارك (PMDP) المخاطر المحتملة عن تطوير بعض المنتجات الخاصة بالشركة وتمنح هذه التسهيلات من خلال المشاركة في تغطية تكاليف المساعدات التقنية والفنية .

وتم خلال ورشة العمل تقديم عرض خاص حول أهداف البرنامج وحول إمكانية الاستفادة من المشروع وكيفية التقدم بطلبات للمشروع. كما قدم نسيبة العديد من الأمثلة والسبل التي يمكن للمصانع والشركات الفلسطينية الاستفادة من البرنامج.

وطرح اصحاب الاعمال المشاركون في الورشة عدة اسئلة واستفسارات حيث تولى مسؤولو البرنامج الاجابة عليها.

واختتم الورشة نضال البزرة رئيس ملتقى رجال أعمال نابلس وأكد دعم الملتقى للبرنامج وحث الاعضاء على الاستفادة من البرنامج.

وتعتبر هذه الورشة الثانية التي يقوم البرنامج بعقدها ، والتي تأتي ضمن سلسلة من الورشات التي سيتم عقدها في جميع محافظات الوطن.

هذا وتعتبر اللقاءات التعريفية هذه جزءاً من الجهود التي يبذلها البرنامج PMDP لتعريف أصحاب الأعمال الفلسطينيين بالدعم الذي يوفره البرنامج للشركات التي تخطط لتطوير أعمالها من خلال الدخول لأسواق جديدة أو تطوير منتجات جديدة.