وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"المدهون": ترتيبات متواصلة للقاء قريب يجمع هنية مع النخب الشبابية

نشر بتاريخ: 27/02/2014 ( آخر تحديث: 27/02/2014 الساعة: 19:57 )
غزة - معا - دائرة الإعلام بالوزارة: أعلن وزير الشباب والرياضة والثقافة الدكتور محمد المدهون في الحكومة المقالة عن أن وزارته تواصل التحضيرات بهدف تنظيم لقاء قريب يجمع رئيس الوزراء د.إسماعيل هنية مع النخب والقيادات الشبابية، وأوضح الوزير المدهون أهمية هذا اللقاء الذي سيتناول العديد من المواضيع الهامة على الصعيد الداخلي وقضايا المجتمع وخاصة الشباب.

جاء ذلك خلال اللقاء الخاص مع الوزير المدهون الذي أجرته إذاعة أمواج الرياضية ، وحول الخطوة الأخيرة للوزارة والمتمثلة بتشكيل المجلس الاستشاري الشبابي، أشار د.المدهون أن الهدف من المجلس الاستشاري تشكيل حلقة وصل وجسر تواصل بين الشباب والجهات الحكومية، ومنح الشباب فرصة التعبير وإبداء الرأي وطرح الأفكار الإبداعية، حتى يتم مناقشتها وتبنيها من قبل وزارة الشباب والرياضة وأيضاً الحكومة، واعتبر أن ما جرى من خطوات في هذا الاتجاه وتفاعل الشباب مع المجلس الاستشاري سلباً أو إيجاباً بمثابة أجواء صحية طبيعية ستمنح المزيد من القوة للمجلس، وأضاف أن المجلس سيعمل خلال فتره ستة شهور فقط، ومن ثم ستجري انتخابات جديدة، وفي حال كانت الظروف السياسية مناسبة سيتم تفعيل برلمان الشباب الذي يمثل الشباب في كافة أنحاء الوطن.

وبخصوص اللقاء المرتقب بين النخب الشبابية ورئيس الوزراء إسماعيل هنية أوضح د.المدهون أن تأجيل اللقاء جاء بعد التطورات في ملف المصالحة وانشغال رئيس الوزراء بمتابعة الجهود والزيارات التي قام بها قيادات حركة فتح إلى غزة لمناقشة الملفات المطروحة، معتبراً أن الشباب تفاعلوا بشكل واضح مع اللقاء عندما أعلن مسبقاً عن موعد عقده، وارتفع سقف التوقعات مما دفع الوزارة للتحضير لهذا اللقاء بالشكل المناسب.

وتحدث الوزير أيضاً عن أهمية تفاعل الشباب في كافة البرامج التي تطرحها الوزارة وخاصة في مجال التدريب، والاستفادة من صندوق دعم الشباب الذي بدأ خدماته بقروض الزواج، كما رحب بكافة الزيارات أو الأفكار التي يطرحها الشباب وأعلن فتح أبواب مكتبه لاستقبال هذه المبادرات كل يوم خميس.

وفي موضوع التشغيل أكد د.المدهون أن برنامج التشغيل المؤقت ليس حلاً لمشكلة البطالة لكنه يعتبر بمثابة علاج لتجاوز المرحلة الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل قلة الموارد وعدم القدرة على توفير فرص عمل تكفي للأعداد الكبيرة التي تحصل على شهادات جامعية في كل عام.

كما تطرق إلى قضية العمل في قطر والضجة التي حدثت مؤخراً حولها، منوهاً إلى أن الوزارة تتابع كافة التطورات خاصة بعد وجود أكثر من جهة تتحدث في هذا الإطار، وأشار إلى أن دولة قطر مشكورة أعلنت عن توفير فرص عمل للفلسطينيين، مثمناً هذه الجهود والدعم الكبير الذي تقدمه قطر لكافة قطاعات الشعب الفلسطيني، كما أكد أن الحكومة الفلسطينية ستحرص على حفظ حقوق العاملين الفلسطينيين في أي دولة ولن تسمح بأن يتم استغلالهم أو وضعهم في ظروف عمل غير مناسبة.

كما دعا الوزير المدهون الشباب إلى الاستفادة من قروض المشاريع الصغيرة التي تقدمها وزارة الاقتصاد، وأوضح أن الظروف الاقتصادية الصعبة والحصار ربما تكون عائقاً أمام نجاح العديد من المشاريع، لكنه أكد وجود نماذج ناجحة في مشاريع خدماتية استطاعت أن تخدم المجتمع والشباب.

كما أجاب الوزير المدهون على العديد من الأسئلة المباشرة التي وصلت إلى البرنامج عبر صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وعبر الوزير المدهون عن إعجابه واستعداده أيضاً للإجابة على أي سؤال يتبادر إلى الشباب بما يضمن المصلحة العامة.

وعن قضية التفاعل الإعلامي مع الشباب أوضح د.المدهون أن الوزارة ستعمل على تعزيز حضورها الإعلامي للتواصل مع كافة قطاعات الشباب والمجتمع بشكل عام، من خلال كافة وسائل الإعلام، داعياً وسائل الإعلام للاهتمام ومواكبة جميع فعاليات الوزارة، كونها تنظم برامج ودورات ومبادرات ومشاريع طوال العام وتحتاج إلى متابعة دائمة ومساعدة إعلامية للوصول إلى الشباب.

يذكر أن وزارة الشباب والرياضة والثقافة بدأت بث برامجها عبر أثير إذاعة أمواج الرياضية مطلع العام الحالي، بعد توقيع اتفاق تعاون بين الوزارة والإذاعة لتخصيص الفترة الصباحية لبرامج تفاعلية مع الشباب تستعرض مواهبهم وتنقل طموحاتهم ومشاكلهم.