وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير اسرائيلي:كيري سيقترح على ابو مازن بيت حنينا عاصمة بدل القدس

نشر بتاريخ: 28/02/2014 ( آخر تحديث: 28/02/2014 الساعة: 07:47 )
القدس - معا - تحت عنوان أوباما يشارك في المفاوضات وسيضغط على نتنياهو لتقديم تنازلات، نشر يوءاف شوحام من المصدر الاسرائيلي تقريرا ادعى فيه ان كيري سيعرض على عباس بأن تصبح بيت حنينا العاصمة الفلسطينية، ولكن عباس غضب ووصف ذلك بأنّه "اقتراح إسرائيلي"، وفي المستوطنات يدّعون أنّ البناء قد توقّف فعلا.

وحسب التقرير الاسرائيلي يعتزم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، باراك أوباما، الذي تجنّب حتى الآن المشاركة مباشرة في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، يعتزم أنه سيمارس ضغطًا على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لتقديم تنازلات. هذا ما ذكرته اليوم صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. حتى الآن، وترك أوباما الساحة لوزير الخارجية، جون كيري، ولكن الآن مع زيارة نتنياهو وعباس لواشنطن، يبدو أنّ اللحظة الحاسمة بخصوص مستقبل المفاوضات قد اقتربت، والرئيس الأمريكي يبدأ بالعمل فورًا.

وفقا للتقارير، فإنّ الهدف من الضغوط التي ستمارس على نتنياهو وعباس هو طرح خطوط عريضة تشكّل أساسًا للمفاوضات حتى نهاية نيسان، وهو التاريخ الذي من المفترض أن يكون الموعد النهائي لأشهر المفاوضات التسعة والتي أُعلن عنها في فصل الصيف. وسيتيح ذلك تمديد المحادثات لموعد آخر. وكما ذُكر آنفًا، فقد حاول أوباما خلال فترة ولايته الأولى أن يقرّب بين الجانبَين دون جدوى.

إلى جانب ذلك، نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية صباح اليوم ادعاءات رئيس المجلس الإقليمي في غور الأردن، دافيد ألحياني، الذي زعم أنّه قد قيل له إنّ حكومة إسرائيل قرّرت تجميد كلّ أعمال البناء في المستوطنات التي هي خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة. ووفقا لأقواله، فإنّ سكرتير الحكومة، أفيحاي مندلبليت، هو من نقل له ذلك. ونفى ديوان رئيس الحكومة نتنياهو تلك الأقوال.