وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اصابة أربعة مواطنين بجروح والعشرات بالاختناق واعتقال مواطن في بلعين

نشر بتاريخ: 28/02/2014 ( آخر تحديث: 28/02/2014 الساعة: 19:40 )
رام الله- معا - أصيب اليوم الجمعة أربعة مواطنين بجروح والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع وإعتقال مواطن في مسيرة بلعين المركزية المناوئة للاستيطان وجدار الضم والتوسع احياء للذكرى السنوية التاسعة على انطلاقة المقاومة الشعبية ضد الجدار والاستيطان.

واطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم والتوسع مما أدى الى إصابة، طلحة عبد الستار (22عاما) برصاصة مطاطية بالفخذ، وأحمد أبورحمة (20عاما) برصاصة مطاطية بالظهر، وأشرف الخطيب ( 34عاما) برصاصة مطاطية بالظهر، والطفل محمد ناصر برناط ( 14عاما) برصاصة مطاطية بالرجل، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديدن وإعتقال سامح عطايا (25عاما)، وقام المتظاهرون بتسلق الجدار الاسمنتي ورفع الأعلام الفلسطينية، وتناولوا درع للجنود.
|267937|
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، عضوا اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، وسلطان أبو العينين، وأمين عام مجلس الوزراء علي أبو دياك، وأمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي، وعضو اللجنة التنفيذية عبد الرحيم ملوح، وأمين عام جبهة التحرير الفلسطينية د. واصل أبو يوسف، وأمين عام الجبهة العربية الفلسطينية جميل شحادة، وأعضاء المكتب السياسي للجبهة اليمقراطية لتحرير فلسطين د. رمزي رباح، وقيس عبد الكريم، وتيسير الزبري ، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية هشام ريا، والناطق الرسمي باسم حركة فتح أحمد عساف، ورئيس الغرفة التجارية لمحافظة رام الله والبيرة خليل رزق، وقادة وكوادر فصائل العمل الوطني، وقادة ونشطاء المقاومة الشعبية في الضفة الغربية، والقرى المجاورة قرىة كفرنعمة، وخربثا بني حارث ، وصفا، ودير ابزيع، ودير قديس، وأهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.
|267938|
وتقدمت المسيرة كشافة الياسر من قرية كفرنعمة، ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وريات فصائل العمل الوطني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين، وقامت اللجنة الشعبية بتكريم مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي وتسليمه صورة له اثناء تغطية المواجهات في بلعين وقام الاطفال في القرية بتسليمه هذه الصورة.
|267936|
وتأتي فعالية هذا اليوم احياء للذكرى السنوية التاسعة على انطلاقة المقاومة الشعبية ضد الجدار والاستيطان في بلعين، حيث بدأت مسيرة بلعين الاسبوعية لمقاومة الجدار والاستيطان في شباط 2005 ومنذ حينها تمكن سكان قرية بلعين ومن خلال مقاومتهم الشعبية من تحويل مجرى بناء الجدار على اراضي القرية واعادة 1200 دونم من اراضيهم المصادرة من قبل قوات الاحتلال.

منذ عام 2005 استشهد كلاً من باسم ابو رحمة وجواهر ابو رحمة اثر اصابتهم في المسيرة الاسبوعية وجرح الفا مشارك بالاضافة الى اعتقال ما يزيد عن مئتي شخص من بلعين.

وقرر اهالي بلعين الاستمرار في مسيرتهم الاسبوعية ونضالهم ضد الاحتلال لغاية تحرير كافة الاراضي المصادرة من القرية وتحرير الاراضي الفلسطينية المحتلة من قبل الكيان الاسرائيلي.

وبهذه المناسبة تدعوا اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جماهير شعبنا الفلسطيني وفصائل العمل الوطني والاسلامي توسيع وتفعيل ظاهرة المقاومة الشعبية لتشمل كافة محافظات الوطن، وتستنكر اللجنة الشعبية عملية قتل الشهيد معتز وشحة في مدينة بيرزيت وبدم بارد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، مطالبين المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والانسانية المحلية والدولية للتحقيق في ظروف قتله، ومحاكمة حكومة الاحتلال الاسرائيلي على جرائمها المتكررة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني باعتبارهم مجرمي حرب.