وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدينة منهايم الالمانية تحل ضيفة على الخليل تفعيلا لاتفاقية التعاون

نشر بتاريخ: 01/03/2014 ( آخر تحديث: 01/03/2014 الساعة: 17:14 )
الخليل - معا - حلت اليوم مدينة منهايم الالمانية ضيفة على بلدية الخليل من خلال وفد رفيع المستوى يرأسه "الدكتور بيتر كورز " رئيس بلدية منهايم ويضم اعضاء برلمانين ورؤساء جامعات ومؤسسات مختلفة تمثل قطاعات المدينة الالمانية المختلفة، بهدف الاطلاع على مقترحات مشاريع والمشاريع القائمة والوضع السياسي في مدينة الخليل لوضع اسس عمل لاتفاقية التعاون بين المدينتين والتي وقعها الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل قبل ثلاثة اشهر في منهايم.

وكان في استقبال الوفد في دار البلدية الدكتور الزعتري وأعضاء من المجلس البلدي وكبار الموظفين في بلدية الخليل، حيث رحبوا بالضيف مبينين اهمية هذه الزيارة التي تستمر لمدة ثلاثة ايام يتم خلالهم مناقشة المشاريع المشتركة التي سيتم العمل على تنفيذها وجوانب تبادل الخبرات و التعاون المشترك للفترة القادمة بين المدينتين في كافة القطاعات.
|268085|
وبعد ان عرض فلم وثائقي قصير يحكي قصة مدينة الخليل، اسهب الدكتور الزعتري في الحديث عن واقع مدينة الخليل والمعاناة التي يعيشها سكانها نتيجة استمرار الاحتلال الاسرائيلي وتواجد الاستيطان في قلب البلدة القديمة مركزا على الاثر النفسي على مدارس البلدة القديمة والظروف اليومية والحياتية التي يعيشها طلبة المدارس وأطفال المنطقة بسبب الاجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال.

وقال الدكتور الزعتري":ان استمرار آخر احتلال في العالم للأرض الفلسطينية وصمة عار في جبين الانسانية ويضع ضمائر العالم الحر على محك للقيام بمسؤوليتها تجاه انهاء هذا الاحتلال ورفع الوصاية عن اسرائيل و مقاطعتها بكل الاشكال لمخالفتها لكل المواثيق والأعراف الدولية والحقوقية و الانسانية".
|268086|
وأضاف، ان الشعب الفلسطيني يلتف حول القيادة الفلسطينية في توجهاتها الاستراتجية نحو تحقيق السلام الذي يؤمن به الرئيس محمود عباس ويسعى لتحقيقه ويبذل كل الجهود للوصول الى حل الدولتين، القائم على قرارات الامم المتحدة والذي يضمن الحقوق الفلسطينية والاستقرار في المنطقة ، وفي المقابل يقابل هذا التوجه بالتعنت الاسرائيلي والالتفاف على كل الاتفاقيات والتهرب من كل الاستحقاقات والاستمرار في الانتهاكات بالقتل والاغتيال و التهام الارض الفلسطينية لصالح الاستيطان الذي ترفضه كل دول العالم وتقر بعدم شرعيته.

واضح الدكتور الزعتري ان الاقتصاد الفلسطيني قادر على التطور والازدهار اذا ما رفعت العقبات التي تضعها حكومة الاحتلال في طريق تنميته، مشيرا الى واقع مدينة الخليل التي تعتبر مدينة اقتصادية وصناعية من الدرجة الاولى على مستوى فلسطين وما يمكن ان يحقق من خلال الشراكات الدولية والاستثمار مع جهات عربية وعالمية.

و على جانب التعاون المشتركة ركز رئيس بلدية الخليل على إنشاء مدرسة المانية في مدينة الخليل، تختص في مجال التدريب المهني لحاجة السوق المحلية للتخصصات التنقية المهنية والخبرة الكبيرة الالمانية في هذا المجال، اضافة الى التعاون في انشاء مدينة لتكنولوجيا المعلومات و تطوير المنطقة الصناعية في المدينة ورفد قطاعات الخليل وجميع مؤسساتها بمختلف الخبرات.

من جانبه اعرب الدكتور "كورز" عن تفاجئه مما يجري في المدينة الخليل والاختلاف الكبير بين ما يطرح عبر وسائل العلام وبين المشاهدة العينية والإطلاع الشخصي والمباشر على الواقع المعاش في المدينة، مظهرا تعاطفه وأعضاء الوفد مع المطالب الفلسطينية بحصول الشعب الفلسطيني على حقه المشروع بالتحرر وإقامة دولته المستقلة، وعبر عن أمنياته بان يتحقق السلام والاستقرار في المنطقة.
|268087|
وأكد الدكتور "كورز " على ان حكومة بلاده تعارض الاستيطان والاستمرار به لما يلحق من ضرر بالحياة الفلسطينية ويفشل امكانية تحقق حل الدولتين الذي تدعمه الحكومة الالمانية وتعتبره الطريق الامثل لتحقيق السلام و انهاء النزاع العربي الاسرائيلي في المنطقة.

وكان الدكتور الزعتري قد اصطحب الوفد بجولة ميدانية شملت البلدة القديمة و الحرم الابراهيمي ولجنة اعمار البلدة القديمة التي قدمت للوفد شرحا تفصيلا عن نشاطاتها في ترميم واعادة اعمار البلدة القديمة ومواجهة سياسات الاحتلال الاسرائيلي فيها.

ومن الجدير بالذكر ان الوفد سيزور يوم غد مدارس بالبلدة القديمة ومدرسة بلدية الخليل الصناعة اضافة لاجتماع فني مع كبار موظفي بلدية الخليل حيث سيقدمون للوفد عرضا عن المشاريع المقترحة والاحتياجات الملحة من المشاريع لصالح المدينة.