وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون الاقتصادي الفلسطيني- الاندونيسي

نشر بتاريخ: 04/03/2014 ( آخر تحديث: 05/03/2014 الساعة: 08:24 )
رام الله- معا - وقع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي مع نظيره الاندونيسي تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله والرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانق يودويونو في العاصمة الاندونيسية جاكرتا، اتفاقية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتهدف الاتفاقية التي وقعت يوم الجمعة الماضية الى تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية من خلال في تطوير الصناعات ذات العلاقة، وتشجيع التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي والتعاون في مجال حماية البيئة، ورفع القدرات البشرية.

وتشمل الاتفاقية التعاون في قطاعات التجارة، الصناعة، تكنولوجيا، الطاقة، السياحة، الزراعة، البينية التحتية والإنشاءات وغيرها من القطاعات.

وبموجب هذه الاتفاقية اتفق الطرفان على تشجيع التعاون في المجالات الثنائية من خلال تسهيل تبادل المعلومات بين شركات القطاع الخاص في كلا البلدين، وتحديد مشاريع وواعدة بما يمكن من التعاون المشترك، والتعريف بالقوانين والإجراءات المتبعة من اجل تسهيل الاعمال في كلا البلدين.

واتفق الطرفين على الترويج لنقل التكنولوجيا، وتشجيع اقامة مكاتب تمثيل أو غرف تجارية مشتركة، وغيرها من المؤسسات التي تسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، كما تم الاتفاق على الترويج ودعم البعثات الاقتصادية وإقامة المعارض وعقد المؤتمرات ألاقتصادية وتعزيز التعاون بين المؤسسات المالية والبنكية في كلا البلدين ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ضرورة خلق مشاريع مشتركة.

ونصت الاتفاقية على تأسيس لجنة مشتركة من كلا الطرفين من اجل متابعة ما اتفق عليه.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية اضافة الى توقيع اتفاقية لتعزيز السياحة في فلسطين، وأخرى في مجال التعليم بعد اجتماع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله مع الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانق يودويونو، اطلعه خلاله على آخر التطورات والمستجدات على الساحة الفلسطينية كما بحثا تعزيز سبل التعاون بين البلدين.