وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة الخليل تكرم سيدات الاعمال بمناسبة يوم المرأة

نشر بتاريخ: 05/03/2014 ( آخر تحديث: 05/03/2014 الساعة: 16:54 )
الخليل- معا- عقد الغرفة التجارية الصناعية الخليل احتفالاً لتكريم سيدات الاعمال المسجلات لديها بتنسيق من وحدة النوع الاجتماعي في الغرفة، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار، بحضور عبد الحليم شاور التميمي نائب رئيس الغرفة، واعضاء المجلس: احمد القواسمي واحمد حسونة وعبده ادريس ومحيي الدين سيد احمد ونافذ نيروخ، اضافةً لنخبة من سيدات الاعمال واصحاب الشركات في المحافظة.

وبعد الاستماع لآيات من الذكر الحكيم، والسلام الوطني الفلسطيني، افتتح التميمي الاحتفال بكلمةٍ رحب فيها بالحضور، وأكد على أهمية دور المرأة في الحياة، مستشهداً بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تكرم المرأة وتمنحها المكانة المرموقة التي تستحقها.

كما تطرق لإنشاء وحدة النوع الاجتماعي في الغرفة لتشجيع النساء على الانخراط في المجال الاقتصادي وتقديم الخدمات التي يحتاجونها.

نجاح العسيلي، ممثلة عن منتدى سيدات الأعمال، شكرت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على جهودها في دعم الاقتصاد، وتطوير قدرات اعضاء الهيئة العامة، كما أبدت تقديرها لتشكيل وحدة النوع الاجتماعي في الغرف التجارية، وتطرقت لأملها في الوصول للجنة ممثلة لصاحبات الأعمال في الغرفة التجارية، وصولاً إلى تمثيل المرأة في مجلس إدارة الغرفة في الانتخابات القادمة. كما تطرقت للاحصائيات الخاصة بالمرأة والتي تتعلق بالتعليم والمشاركة، والتي تؤكد أن نسبة التعليم الجامعي لدى النساء أعلى منها لدى الرجال، لكن مشاركة النساء العمل لا زالت ضعيفة.

كما طرحت العسيلي مجموعة من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء ضعف مشاركة النساء في سوق العمل الفلسطيني.

وفي الفقرة الثالثة، عرضت عبير أبو غيث تجربتها في الوصول للتميز على مستوى الوطن العربي، متطرقة لأهم محطات حياتها من المخيم في الأردن الشقيق، وصولاً إلى تكريمها كأفضل سيدة تقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي، كما أفصحت عن حصولها مؤخراً على المرتبة 53 بين أقوى 100 شخصية نسائية عربية تأثيراً في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

مداخلات الحضور خلال الدقائق الأخيرة من الاحتفال أثارت العديد القضايا الاقتصادية والاجتماعية، فقد أكد احمد القواسمي امين سر مجلس الإدارة على اهمية دور المرأة في خلق فرص العمل، مؤكداً على ان قرار الشراء الذي تتخده المرأة عادة في الأسرة هو الذي يدفع باتجاه خلق فرص العمل الجديدة حيث أن الدراسات تؤكد على أن مضاعفة استهلاك المجتمع الفلسطيني من المنتجات المحلية على حساب البضائع المستوردة يخلق 100 ألف فرصة عمل، اما التميمي فقد أشار لسعادته لتكريم هذه الثلة من سيدات الأعمال من مختلف أرجاء المحافظة، آملاً ان تفرز الانتخابات القادمة سيدة واحدة على الأقل من بين أعضاء مجلس الإدارة.

وفي نهاية الحفل، قامت رولا قفيشة والتميمي بتكريم سيدات الأعمال المسجلات في الغرفة، إضافة لتكريم عبير أبو غيث، وهدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل، ودعاء السيوري عريفة الحفل، وعبد الفتاح العيسه ممثل شركة رويال الذي قدم فقرة ترفيهية خلال الاحتفال.

وقد احتوت حقيبة التكريم مجموعة من المنتجات النسائية اشتملت على شموع من إنتاج مركز زان النسوي في دورا، وشيكولاته من عجائب الورق للتغليف، وقطعة فخارية من تجمع الحرف التراثية، وهدايا رمزية من محلات أحلى الأوقات التي شاركت بتنسيق الهدايا.

وقد تقدم التميمي في نهاية الحفل بالشكر والتقدير لكافة المؤسسات التي تعاونت مع الغرفة التجارية في تنظيم وإنجاح هذا الحفل، كما قدم الشكر والتقدير لأعضاء الطواقم التنفيذية للغرفة على حسن التنظيم والتنسيق.