وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء تدريبي في جنين حول مشروع تعزيز سيادة القانون

نشر بتاريخ: 22/06/2007 ( آخر تحديث: 22/06/2007 الساعة: 10:18 )
جنين- معا- نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في محافظة جنين، بالتعاون والتنسيق مع مركز أراء للدراسات والأبحاث في جنين، اللقاء التدريبي الأول لمشروع تعزيز سيادة القانون لدى طلبة المدارس الذي تنظمه الهيئة.

وحضر اللقاء الذي عقدت في مقر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مدينة جنين، كل من المحاميان محمد كببجي ومالك سمودي المدربين في المشروع، والمحامية ثورة نزال مديرة جمعية المرأة العاملة في المحافظة، وميسون داوود خبيرة التدريب في التنمية البشرية، سناء بدوي مديرة العلاقات العامة في محافظة جنين بمشاركة أربعون طفلا من كلا الجنسين وطلبة المدارس من المستفيدين من برامج كلا مؤسسة منافذ التابعة للهلال الأحمر، ومركز الشهيد زياد العامر في مخيم جنين، ومركز بانوراما، ومنتدى العلماء الصغار .

واوضحت سناء بدوي أن المشروع جاء بالتنسيق مع عدد من المؤسسات التي تعنى بالطفل في محافظة جنين، وان اهمية هذا المشروع في موضوعه الذي يركز على سيادة القانون واحترام الحريات الذي نفقده في الوقت الحالي.

وقال المحامي عبد مالك سمودي المحاضر في اللقاء، إن المشروع سيتم من خلاله تنفيذ خمس فعاليات أساسية تتعلق بتعزيز احترام سلطة القانون لدى طلبة المدارس من الصف السابع وحتى العاشر الأساسي في مدارسهم، وتهدف الفعاليات الخمس في مجملها للوصول إلى المحاكمات النموذجية التي تهدف إلى ربط تعزيز سلطة القانون بأهمية استقلال القضاء وتوعية العامة بما في ذلك الصغار والبالغين بهيكل وتشكيل المحكمة وأطرافها، واجراءتها وكذالك تعزيز اللجوء إلى القضاء واحترامه.

وطالبت نزال المشاركين بضرورة التمسك بسيادة القانون ونشر الثقافة القانونية واحترام الاخر، والاطلاع على كافة المواثيق الدولية وتطبيقها فيما بينهم وفي مؤسساتهم .

اما ميسون داوود فقد اعتبرت ان هذا الموضوع مهم جدا في ظل الاقتتال الداخلي الذي يحدث في قطاع غزه وانه بات ضرورية الاهتمام في بناء الانسان الفلسطيني المتسامح على اساس الشريعة الاسلامية والقانون الملزم للجميع.