وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بنيان" تطلق ميثاق المواطن لخدمة جمع النفايات

نشر بتاريخ: 07/03/2014 ( آخر تحديث: 08/03/2014 الساعة: 00:45 )
غزة- معا -نظمت جمعية بنيان للتدريب والتقييم والدراسات المجتمعية بالتعاون مع بلدية القرارة احتفالاً لإطلاق ميثاق المواطن لخدمة جمع النفايات ضمن المشروع التجريبي لتعزيز آليات المسائلة الاجتماعية في الحكم المحلي "قلم الجمهور " الممول من هيئة التعاون الألماني "giz" وذلك صباح اليوم في قاعة رويال بالاس بمدينة خان يونس.

وحضر الاحتفال المهندس عبد الرحيم العبادلة وممثل هيئة التعاون الألماني في فلسطين الدكتور مؤمن أبو ندى ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية بنيان صابرين القرم بالإضافة إلى منسقة المشروع إحسان أبو عبيدة والعديد من أعضاء مجلس إدارات الجمعيات الأهلية ومخاتير مدينة خان يونس.

وتحدثت القرم عن أهمية مثل هذه المشاريع التي تهدف الى تعزيز المشاركة والمساءلة المجتمعية في الحكم المحلي.

وأوضحت بأن هذا الميثاق يجسد أواصر التعاون بين المواطن ومؤسسات الحكم المحلي ، كما وشكرت هيئة التعاون الألماني على تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تقوم التوعية والإرشاد والمسائلة المجتمعية.

ومن جانبه قال العبادلة رئيس بلدية القرارة بأن "البلدية تسعد بهذا الميثاق الذي يخفف أعباءً كثيرة عن البلدية بمساعدة المواطنين".

وأضاف :"ان بلديته تولي المجتمع المحلي أهمية كبرى في تحديد أولوياته ومشاريعه من خلال مشاركته في الخطة الإستراتيجية التي تم إعدادها والخروج بها بمشاركة المجتمع فيها بكل خطواتها وإجراءاتها".

وأكد العبادلة على أهمية تكاتف الجهود بين المؤسسات الدولية المانحة والجمعيات الأهلية والمجتمع المحلي مع البلدية في تحقيق المصلحة العامة فكل جهة لها دور يكمل الآخر.

وشكر جمعية بنيان وهيئة التعاون الألماني على دعمهم وتعاونهم المتواصل لخدمة المواطنين.

من جهته أشاد أبو ندى ممثل هيئة التعاون الألماني بمشروع المساءلة الإجتماعية والذي نتج عنه ميثاق المواطن وتعريف المواطنين بطبيعة خدمة جمع النفايات لدى البلدية التي تم إعدادها بمشاركة مؤسسات المجتمع المحلي.

وأكد على أهمية البلدية في عملها على مشاركة المجتمع في كافة أنشطتها وخططها ومشاريعها.

وأشار إلى أنه سيتم مساعدة البلدية لتمكينها من تسيير عملها للحفاظ على البيئة وجمع النفايات ومنع حصول كوارث بيئية ومساعدات عينية للمواطنين.

كما وقامت أبو عبيدة منسقة المشاريع في جمعية بنيان بعرض أهداف الميثاق وأغراضه والمعوقات المتوقعة ، بالإضافة إلى عرض وسائل التواصل لخلق بيئة نظيفة والتعاون بين البلدية والمواطن.