وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دبلوماسيون عرب يطلعون روسيا على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

نشر بتاريخ: 08/03/2014 ( آخر تحديث: 08/03/2014 الساعة: 12:48 )
دبلوماسيون عرب يطلعون روسيا على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس
رام الله- معا- أطلع عدد من الدبلوماسيين العرب المعتمدين لدى روسيا الاتحادية اليوم السبت، الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وخاصة في القدس المحتلة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية أنه بمبادرة من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي في موسكو عُقد هذا الاجتماع مع بوغدانوف، بمشاركة سفير دولة فلسطين فائد مصطفى، وسفير المملكة العربية السعودية علي جعفر، وسفير المغرب عبد القادر لشهب، وسفير الاردن زياد المجالي لوضع المسؤول الروسي بصورة الأوضاع الصعبة في فلسطين بسبب الاحتلال.

عبر رؤساء البعثات الدبلوماسية باسم مجلس السفراء العرب في موسكو خلال الاجتماع، عن قلقهم العميق إزاء الانتهاكات الاسرائيلية في القدس الشرقية وبالدرجة الأولى المخططات المتعلقة بالمسجد الاقصى ومحيطه.

وسلم الدبلوماسيين العرب بوغدانوف رسالة من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي موجهة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تتناول الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة.

وأوضحوا أن الممارسات الإسرائيلية تحمل طابعا غير قانوني، وتشكل خطورة جدية على الجهود المبذولة بغيه إحراز تقدم في التسوية العربية الاسرائيلية بما فيها حل القضية الفلسطينية عن طريق المفاوضات .

من ناحيته، شدد المسؤول الروسي على النتائج العكسية وغير المجدية لكل الإجراءات أحادية الجانب التي تهدف الى محاولة تحديد مسبقة للوضعية النهائية للقدس والتي تعتبر مدينة مقدسة للديانات السماوية الثلاث .

وأكد بغدانوف خلال اللقاء موقف بلاده المبدئي والثابت للوصول سريعًا الى تسوية شاملة وعادلة ودائمة للنزاع الفلسطيني- الاسرائيلي على الأساس القانوني الدولي المعروف والذي يتم بموجبة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتصلة جغرافيا وعاصمتها القدس الشرقية.

يذكر أن الاجتماع جاء إثر المناقشات التي أجراها مجلس السفراء العرب في موسكو في جلسته التي انعقدت نهاية الاسبوع الماضي حول الممارسات الإسرائيلية في القدس بشكل عام وفي محيط المسجد الاقصى بشكل خاص، ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات واللقاءات التي ستقوم بها هذه المجموعة من السفراء العرب، بالإضافة إلى رئيس بعثة الجامعة العربية السفير جلال الماشطة في الفترة المقبلة.