وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دعوات بريطانية لمنع الذبح على الطريقة الاسلامية

نشر بتاريخ: 08/03/2014 ( آخر تحديث: 08/03/2014 الساعة: 13:38 )
بيت لحم- معا- دعا كبير الأطباء البيطريين في بريطانيا إلى منع المسلمين واليهود من ذبح الحيوانات وفق ما تمليه ديانتهم، إذا لم يوافقوا على صعقها بحيث تفقد الوعي اولًا للحد من عذابها.

قال جون بلاكويل، الرئيس المنتخب لجمعية الأطباء البيطريين البريطانيين، إن قتل الحيوانات بتركها تنزف بعد نحرها يسبب معاناة لا داعي لها. ودعا بلاكويل المسلمين واليهود إلى السماح بصعق الحيوانات لكي تفقد الوعي قبل قتلها، مقترحًا أن يُمنع ذبح الدواجن والأغنام والمواشي قبل صعقها، كما منعته الدنمارك

واعتبر بلاكويل أن ذبح الحيوانات بطريقة دينية أهم قضية على جدول عمل جمعيته. واضاف في مقابلة مع صحيفة تايمز: "هذا أمر يمكن تغييره في لحظة واحدة"، واصفًا قرار الدنمارك بمنع الذبح على الطريقة الاسلامية أو اليهودية بأنه اجراء "صائب".

وأكد بلاكويل أن المسألة لا تتعلق بالحرية الدينية، "فنحن حاولنا إبعادها عن المجال الديني، وهذا ليس اعتداء على الدين بل رأي اتخذناه بشأن الحيوانات".

يُذبح أكثر من 600 الف حيوان اسبوعيًا في مجازر دينية في بريطانيا. ويُباع اللحم المذبوح على الطريقة الاسلامية أو الطريقة اليهودية للاستهلاك الغذائي في الغالب.

وتدرس المفوضية الاوروبية اعتماد علامة صحية للتعرف على لحوم الحيوانات التي ذُبحت من دون أن تُصعق اولًا، لكن ناشطين مسلمين ويهودًا يعملون معًا ضد اتخاذ مثل هذا الاجراء بوصفه يستهدف شعائرهم الدينية.

وحذر بلاكويل من أن الحيوانات تتعذب نتيجة الذبح وفق طقوس دينية. وقال: "انها تحس بالقطع وتحس بالجرح الهائل لأنسجة العنق". واضاف انه لا يعتقد أن المنع المباشر بعيد، "بل هناك ما يكفي من الرأي القائل بأن الممارسة لا إنسانية وتسبب معاناة وقت الموت".

وكانت جمعية الأطباء البيطرييين البريطانيين أعلنت في وقت سابق موقفها ضد الذبح من دون صعق الحيوان اولًا، لكنها سعت إلى إيجاد حلول توافقية عملية. ومن المتوقع أن تزيد تصريحات رئيسها المنتخب الضغط على الوزراء للتحرك ضد ذبح الحيوانات بطرق دينية.

تُذبح غالبية الحيوانات ذات اللحم الحلال بصعقها اولًا، لكن لحوم كوشر المذبوحة على الطريقة اليهودية لا تُصعق أولًا. وقال بلاكويل انه يريد التوصل إلى اتفاق مع الطوائف الدينية على صعق الحيوانات باستخدام مسدس يوجه إلى دماغ الحيوان