وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطروحة دكتوراه تناقش السياسات الزراعية الإسرائيلية وأثرها على فلسطين

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 02:19 )
القاهرة - معا -منحت الطالبة الفلسطينية نعيمة عبد ربه سليمان أبو مصطفى على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في مجال الإقتصاد وذلك من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، حول أطروحتها المعنونة بــ" السياسات الزراعية الإسرائيلية وأثرها على الزراعة الفلسطينية 1990-2011 ".

تكونت لجنة المناقشة من باهر عتلم (رئيسا) أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، سامي السيد (مشرفا) أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، و.جمعة محمد عامر (عضوا) أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة- جامعة الزقازيق .

هدفت الدراسة إلى ابراز مختلف السياسات التوسعية التي تنتهجها اسرائيل فى احتلال الأراضى الفلسطينية، والاستيلاء على موارد المياه في الأراضى الفلسطينية.

وتوصلت الدراسة إلى أن السياسات الإسرائيلية منذ بداية الاحتلال للأراضي الفلسطينية، هدفت إلى السيطرة على جميع مصادر المياه، والأرض الخصبة، وهي حلقة من سلسلة المحاولات الإسرائيلية المتتالية التى تهدف إلى السيطرة التامة على جميع الأراضي الفلسطينية، طبقًا للمفاهيم التوراتية التي يعتقدونها، بما يمكن النظر إلى الممارسات الإسرائيلية على أنها أحدى وسائل التهجير للفلسطينيين، والسيطرة على مزيد من الأراضي.