وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما أسباب ارتفاع أسعار الأرز في فلسطين؟

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 11:31 )
بيت لحم- تقرير معا - شهدت اسعار الأرز في فلسطين ارتفاعا منذ مطلع الشهر الجاري بنسبة تصل الى حوالي 10 بالمائة ما يزيد من الاعباء على كاهل المواطنين وخاصة الفقراء منهم.

وأكد ابراهيم القاضي مدير عام ادارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ارتفاع اسعار الارز في فلسطين، موضحا ان شوال الارز المستورد من امريكا والذي يبلغ وزنه 25 كغم ارتفع سعره من 100 شيقل الى 110 شواقل للمستهلك.

وأوضح لوكالة معا ان سعره في السابق كان يصل الى 100 شيكل للمستهلك، لافتا إلى ان المستوردين في فلسطين ابلغوا الوزارة ان سبب الارتفاع يعود الى ارتفاع انخفاض الانتاج في امريكا.
|269129|
وبين ان الوزارة للتأكد قامت بالاتصال مع الشركات الامريكية التي اكدت النبأ وذلك لان المحصول هذا الموسم لم يكن كافيا بسبب الطقس في امريكا ما ادى الى ارتفاعه، لافتا انه يتوقع ارتفاع سعره اكثر خلال الفترة المقبلة.

وراجت في اوساط التجار انباء توقعت ان يبلغ سعر شوال الارز 25 كيلو غرام 130 شيكلا في حال استمر الارتفاع من امريكا.

وأكد القاضي ان الوزارة طالبت الشركات بالبحث عن بدائل واستيراد الارز من دول اخرى، محذرا التجار من استغلال المستهلكين برفع السعر اكثر مما هو مطلوب.

وقال ان السوق مليء بالأرز وهناك اكتفاء بكميات كبيرة.

وارجع خبير زراعي في حديث لوكالة معا ارتفاع اسعار الارز في فلسطين الى تأخر موسم الامطار في ولاية كاليفورنيا التي تعتبر اشهر منطقة امريكية لإنتاج الارز وهي مصدر رئيسي بالنسبة للأرز لفلسطين.

وأوضح ان موسم الارز في استراليا لم يكن ناجحا هذا العام بسبب الامطار، ولم تنتج استراليا سوى ثلث الكمية.
|269131|
من جانبه حذر المحامي فريد الاطرش الناشط في حماية المستهلك في حديث لوكالة معا من ارتفاع اسعار الارز في فلسطين، لان ذلك من شانه ان يزيد الاعباء على المواطنين وسيؤثر على الطبقة الفقيرة وسيرفع من نسبة الفقر.

وطالب الحكومة بدعم السلع الاساسية الي لا يمكن للمواطن الاستغناء عنها، كما دعا جمعية حماية المستهلك والقوى والفعاليات الوطنية بالتحرك العاجل من اجل الضغط على الجهات المختصة لدعم الارز وعدم رفعه اكثر مما هو عليه حالي.