وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع احنا هون يا بلد ينظم زيارة لقرية باب الشمس "احفاد يونس"

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 18:02 )
اريحا -معا - نظم مشروع احنا هون يا بلد المنفذ من قبل مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ومركز مدى الابداعي سلوان والمؤسسة العربية لحقوق الانسان زيارة تضامنية مع سكان قرية احفاد يونس.

وتحدث موس العباسي منسق المشروع ان هدف هذا الزيارة للتأكيد على "اننا سنبقى نربي أجيالنا على حب هذه الأرض ونتحدى بكل الأشكال الممكنة، فشعبنا لا يمكن أن يرضخ للأمر الواقع فهدفنا واضح للحفاظ على كل شبر من ارضنا".

ورحب محمد حسن مطر عضو اقليم القدس ومن المقاومة الشعبية بالمشاركين بمشروع احنا هون يا بلد وأكد:" نحن قمنا ببناء قرية احفاد يونس على اراضي الدولة الفلسطينية القريبة من عاصمتنا الابدية القدس وقمنا ببناء قرية فلسطينية جديدة امتداد لقرى باب الشمس والكرامة وذلك لتكريس الوجود الفلسطيني على الارض هذه الارض لنا ولن تكون الا لنا مهما كان البطش الاسرائيلي سنستمر في نضالنا حتى يزول الاحتلال عن ارضنا وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وعن سبب تسمية الحي “أحفاد يونس” قال محمد مطر أن يونس هو الشخصية الرئيسية في رواية باب الشمس للكاتب الروائي اللبناني – الياس خوري -، فاليوم أحفاد يونس “الشعب الفلسطيني” يقومون بالحفاظ على أرضهم ويعمرونها، فالصغار من أبناء هذا الشعب لا ينسون تاريخهم وماضيهم وحقهم بالعيش أحرار في وطنهم فلسطين.

وتاتي هذه الخطوة كأحد أساليب المقاومة الشعبية الفلسطينية لاسترداد الأراضي المسلوبة.

وقال محمد مطر ان هدم الاحتلال لقرية باب الشمس لن يكون نهاية لمعركة تثبيت الحق الفلسطيني على كل الأراضي الفلسطينية لأن شعبنا سيواصل نضاله مهما كانت التضحيات حتى الحرية و الاستقلال,أننا سنتحدى كل هذه الممارسات الإحتلالية وسنبني قرانا على طول البلاد وعرضها وسنعزز وجودنا فيها بالرغم من قمع الاحتلال الوحشي وإرهاب دولته المنظم الذي لن يزيدنا إلا إصرارا وتمسكا بحقوقنا المشروعة.

وقامت قوات الاحتلال بالتواجد بالمكان بعد وصول المجموعة للمنطقة.

وأكدت خلود زيناتي ان هدفنا بالمشروع ومن خلال زياراتنا لتأكيد على اصرار اشبالنا وأطفالنا أبناء الشعب الفلسطيني على الدفاع عن ارض دولتنا الفلسطينية والتمسك بها ولاسماع صوت الشعب الفلسطيني صاحب الارض الى العالم اجمع .

من ثم تم التوجه الى وادي القلط الذي يعتبر من أهم الاماكن في فلسطين وهو انهدام طبيعي بين الهضاب المجاورة وهو مكون من جدران صخرية عالية ويمتد هذا الوادي لأكثر من 45 كيلو متر بين اريحا والقدس ,وتتجمع فيه المياه الاتية من جبال القدس ورام الله وتسير فيه حتى تصب في نهر الاردن والبحر الميت ,فالوادي يعتبر جزء من الارض المقدسة ويوجد فيه دير السان جورج احد ابرز معالم الوادي السياحية الاثرية

ويعرف الوادي أيضاً كموقع رائع لممارسة رياضة تسلق الجبال و المشي خصوصاً في فصل الشتاء،فقد تم وضع علامات مميزة على طريق مخصص للمشي بطول 15 كيلو متر يبدأ من ينابيع القلط وحتى موقع "تلول أبو العلايق "أو "قصر هيرودوس الشتوي" في أريحا