وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية للتنمية تحتفل بختام مشروع على جناح السلام

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 22:20 )
دير البلح - معا- بمشاركة عدد كبير من الأطفال وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي اختتمت جمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية POD ، مشروع على جناح السلام بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA المنفذ في المنطقة الوسطى والجنوبية من قطاع غزة .

مشروع على جناح السلام هو برنامج للدعم النفسي للأطفال المتأثرين بالحرب الأخيرة على غزة 2012 م، من خلال تنفيذ عدة أنشطة ترفيهية للتخفيف من المشاكل النفسية والسلوكية لدى الأطفال لمدة ستة شهور ، و استهدف 550 طفل وطفلة من المنطقة الوسطى والجنوبية من قطاع غزة .

وفي خلال الحفل الختامي للمشروع تم عرض فيلم خاص بالأنشطة التي نُفذت في المشروع ، ليذكّر بالعديد من الأنشطة و الفعاليات التي تم تطبيقها خلال فترة المشروع والتي ساهمت بشكل ايجابي في تحسين الحالة النفسية لدى الكثير من الأطفال .

وعرض فيديو تصويري يتحدث عن الفئات الفقيرة والظروف الصعبة التي يمرون بها ,يوضح دور إدارة الهيئة الفلسطينية للتنمية وسعيها لإيجاد مشاريع تدعم هذه الفئات المهمشة.

من جانبهم عبر الأطفال عن سعادتهم البالغة لمشاركتهم بالمشروع النفسي التفريغي ، مؤكدين على استفادتهم من المشروع ، حيث وجدوا ما يحتاجون له ولا يستطيعون الحصول عليه في منازلهم، كما أنهم استمتعوا باللعب كثيرا خلال أنشطة المشروع المختلفة ، وذلك بعد أن حقق لهم الكثير من الأمنيات التي كان من الصعب تحقيقها .
وتوجه الأطفال وعائلاتهم بالشكر الجزيل لجمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية ، وخاصة مديرها والعاملين ضمن مشروع على جناح السلام ، بعد أن أتاح لهم الفرصة لتفريغ طاقاتهم بأنشطة مفيدة يستثمرون فيه أوقات فراغهم وتخفف الضغوطات التي وجدت بداخلهم بسبب تأثير الحرب الأخيرة على غزة .

وبدوره عبر الأستاذ إبراهيم مزروع مدير جمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية عن استعداد الجمعية لاستقبال أي مشروع أو نشاطات أخرى، تصب في خدمة الأطفال وعائلاتهم وخاصة في ضل الظروف الصعبة التي تمر على قطاع غزة بفعل الحصار المشدد والحروب المتكررة.

كما وتوجه بالشكر للمساعدات الشعبية النرويجية والمؤسسات الشريكة وطاقم مشروع على جناح السلام والذي ينسب لهم نجاح المشروع ، وأضاف :"أنهم ساعدوا الأطفال في التفريغ النفسي وتخفيف الضغوطات التي سكنت بداخلهم وتنمية الوعي والمعرفة لديهم، خصوصاً في ما يتعلق بحقوقه وتعزيز قدراته من خلال حضه على التعبير عن نفسه واكتشاف مواهبه ومهاراته واهتماماته الفنية والثقافية وصقلها في الأنشطة المناسبة وتنمية روح العمل الجماعي والتعاون واكتشافهم لمواهب ومهارات الأطفال وصقلها في النشاط المناسب".

ومن جانبه بين مدير المشروع مروان جودة ، أن هذا الاحتفال يأتي باكورة عمل في مشروع على جناح السلام والذي استمر لستة شهور ، وتستهدف التفريغ عن الأطفال ، وإعادة التوازن الفكري والانفعالي للأطفال خاصة بعد أحداث حرب عام 2012 م، والمواقف الصعبة التي عاشوا فيها، كذلك تخفيف الضغوطات النفسية والمعنوية للأطفال والتقليل من تأثير الحرب عليهم .

وأضاف " كما أننا حاولنا ومن خلال فعاليات وأنشطة المشروع أن نوفر حقوق الطفل، وتبنيهم، وفق برامج ثقافية متنوعة، وتوعيتهم وتعزيز قدرات الأطفال، للوصول إلى التنمية المجتمعية".

ونوه جودة أن الطفل الفلسطيني يعتبر من الأطفال الأذكياء، ولديه الكثير من المواهب، ولكنها بحاجة لاستكشاف ومتابعة، فضلاً عن بيئة سليمة مستقرة يستطيع فيها التعبير عن نفسه وإظهار مواهبه وهذا ما تحاول توفيره الجمعية من خلال المشروع ,وأوضع أن المشروع عمل على إفساح المجال لجميع أطفال المتضررين من الحرب ، للترفيه عن نفسهم .

وتقدم جودة بالشكر الجزيل الى كل من ساهم في أنجاح المشروع من مجلس إدارة الهيئة الفلسطينية للتنمية الذي عمل على توفير كل التسهيلات والمقومات لنجاح المشروع والادارة التنفيذية والفريق الاداري والتنفيذي للمشروع والجنود المجهولة التي كانت تسعى لنجاح المشروع .

كما أشارت بلسم الأطرش منسقة مشروع على جناح السلام إلى أن الترويح عن أطفال في المنطقة الوسطى الجنوبية لقطاع غزة ,هو جزء من الجهود التي تبذلها الجمعية، من أجل إخراجهم من الجو النفسي الذي تعرضون له جراء ضغوطات العدوان الإسرائيلي والحصار المتواصل، والذي أثبتت تقارير عديدة لمؤسسات أنها أثرت تأثيراً سلبي ونفسي على الطفل الفلسطيني.

وأكدت أن هذا الاحتفال يأتي لتعزيز التواصل بين الأطفال والعاملين في المشروع بعد الانتهاء منه ، مشيرة إلى أن المشروع جزء لا يتجزأ من برنامج الدعم النفسي الذي تقدمه الجمعية للأطفال.

ويذكر أن الاحتفال تخلله العديد من الأنشطة المختلفة ما بين الدبكات الشعبية التي أحيتها فرق من أطفال المشروع ( فرقة العودة ، فرقة الحرية ، فرقة السلام ) ، وفرقة كنعان للدبكة الشعبية ، ، وفي ختام المشروع تم تسليم شهادات التقدير والشكر للمؤسسات الشريكة والعاملين في المشروع و الى كل من ساهم في انجاح المشروع .