وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق مبادرة دعم تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الفلسطينية بقلقيلية

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 10:52 )
قلقيلية - معا - عقدت اليوم في قاعة مكتبة بلدية قلقيلية ورشة عمل لإطلاق مبادرة دعم تبادل الخبرات ما بين الهيئات المحلية الفلسطينية –شمال الضفة – والذي يأتي في اطار برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني والمنفذ من قبل التعاون الألماني GIZ.

وحضر ورشة العمل رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود ورؤساء الاقسام في البلدية وممثلة مؤسسة التعاون الالماني رانية الخياط وممثلين عن بلديات شمال الضفة .

وشكر داود في كلمته الحضور لتلبيتهم الدعوة والمشاركة الفاعلة في اللقاء الاول الذي يهدف لزيادة التعاون وتبادل الخبرات ما بين الهيئات المحلية والبحث عن لغة مشتركة تستطيع الهيئات المحلية من خلالها النهوض بواقعها والاستفادة قدر الامكان من التجارب المتميزة والبناءة ونقلها بين بعضها البعض .

واشاد داود بدور وزارة الحكم المحلي والتعاون الالماني GIZ والذي يسعى من خلال برنامج تطوير القدرات في الهيئات المحلية الى الوصول لبنية اساسية قوية تستطيع الهيئات المحلية من خلالها الانطلاق للداخل والخارج بشكل علمي ومنظم وتحقيق النجاحات المرجوة في سبيل تقديم افضل الخدمات للمواطنين .

من جهتها قالت رانية الخياط ممثلة التعاون الالماني ان هذه المبادرة جاءت من منطلق حاجة الهيئات المحلية لتبادل الخبرات في المواضيع الفنية المستجدة والتي تحتاج إلى مشورة ونقاش وبالتالي تحسين استجابتها وأدائها وخدماتها للمواطنين.

واشارت الخياط ان الفكرة تهدف بشكل عام إلى ايجاد منبر لتبادل المعرفة والخبرات ما بين الموظفين العاملين في القطاعات الرئيسية في الهيئات المحلية بشكل لا مركزي، حيث سيتم تشكيل 4 شبكات في 4 أقاليم (شمال، وسط وجنوب الضفة الغربية وقطاع غزة )مما يزيد فرص الاستفادة للمعنيين ويسهل المشاركة في الأنشطة بحيث لا تكون في مناطق بعيدة جدا عن أماكن عملهم.

واضافت الخياط انه سيتم تنفيذ هذه المبادرة بالشراكة ما بين بلديات (قلقيلية، بيتونيا، الخليل، رفح) وبرنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني والمنفذ من قبل التعاون الألماني وشركاء البرنامج الرئيسيين على ان يتم تطوير منصة إلكترونية تقدّم تطبيق عبر شبكة الفيسبوك يحتوي على 4 مجموعات الكترونية للشبكات الاقليمية الموجودة على الأرض لتبادل المعرفة والخبرات وسيتم ربط هذه المنصة ببوابة البلديات الفلسطينية http://www.baladiyat.ps .

وجرى خلال اللقاء تقديم عن تجربة نجاح في بلدية قلقيلية من خلال عرض قدمه مدير مركز الابحاث رئيس قسم المياه في البلدية م. عبد المؤمن عفانة عن مشروع الدراسة التشخيصية والذي قامت بتنفيذه البلدية بالتعاون مع المقاطعات الفرنسية والذي اشتمل على جمع بيانات عن واقع المياه والصرف الصحي في المدينة وتحليل وتقييم البيانات والوصول الى مخطط شامل للمنطقة للعمل على النهوض بهذا القطاع لتلبية احتياجات المدينة على مدى الخمسة عشر سنة القادمة .

كما عرض رئيس مجلس بلدية مرج ابن عامر عدنان ابو الرب تجربة نجاح للبلدية من خلال اقامة بروتوكول تعاون بين البلدية واقليم لورا اتلانتك الفرنسي وتوقيع اتفاقية تعاون وتقديم منحة بناء مقر للدفاع المدني وشراء سيارة " اطفاء " .

واكد ابو الرب على ان المشاريع التي تخص الهيئات تنبع من واقع هذه الهيئات ودراسة نقاط الضعف لتحقيق افضل ثمرة للمشاريع المنفذة .
وجرى خلال اللقاء تشكيل 6 مجموعات من الحضور تم تقسيمهم بناء على المحاور الاساسية التي تحتاجها كل هيئة محلية (المالية ، الادارية ، القانونية ، الهندسية ، العلاقات العامة والدولية ، الاستثمار ) ليتم الخروج بتوصيات من هذه المجموعات ليتم تعميمها .

وهذا وبعد ان يتم اعتماد توصيات هذه المجموعات ستعقد 6 ورش عمل فنية على مدار العام في منطقة الشمال بالإضافة الى نشاط مركزي لبحث المواضيع الفنية التي تهم منطقة الشمال .