وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في القرن الحادي والعشرين- الأغوار الشمالية دون اتصالات

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 14:22 )
طوباس- تقرير معا - تعيش قرى الأغوار مأساة كبيرة نتيجة لعدم الاعتراف باراضيها وفق التقسيم الذي خلقه الاحتلال ومشاكل نقص خدمات البنية التحتية فيها.

كردلة قرية من قرى الضفة الغربية تتبع محافظة طوباس، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967. صنفت حسب اتفاقية "أوسلو" من ضمن مناطق "C"
تقع على بعد 3 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من طوباس تخلوا من اي وسيلة اتصال كخط هاتف ارضي او اي شبكة اتصال خلوي من شركاتنا المحلية.

في القرن الواحد والعشرين الذي شهد اكبر ثورة للاتصالات وتكنلوجيا المعلومات تفتقر كردلة لوسيلة اتصال تربطها بارجاء الوطن ليس هذا وحسب اهالي القرية لا يستطيعون التواصل على شبكة الانترنت لعدم معرفتهم الكافية بالعمل عليها.
|269345|
يستخدم اهالي كردلة شبكة المحمول الاسرائيلية لانها الوحيدة المتوفرة لديهم وبث ترددها قوي لقرب ابراجها من القرية.

يقول غسان فقهاء رئيس مجلس قروي كردلة: الاتصالات لم توجد في كردلة منذ وجود هذه القرية ومؤخرا استعنا بشبكات المحمول الاسرائيلية لكي نبقى على اتصال بمن حولنا.

ويضيف فقهاء ان تكلفة الاتصال من الشبكة الاسرائيلية على الشبكات الفلسطينية مكلف جدا حيث تصل فتورة الهاتف ما يقرب 1500 شيكل عدا عن عدم توفر كروت الشحن في المنطقة ونستعين بشباب البلدة الذين يعملون في المستوطنات لتأمين كروت الشحن عند عودتهم للبلدة .

ويقول علي باسم شاب من قرية كردلة ان علاقتي بالانترنت معدومة مع اني احمل جهاز خلوي مرتبط بشبكة اسرائيلية . وانا احمل هذا الجهاز للاتصال اثناء عملي في الزراعة مع الاهل وصاحب العمل وسماع الاغاني في فترة فراغي .
|269346|
اما بالنسبة لمواقع الاتصال الاجتماعي المنتشرة بشكل كبير في وطننا يقول بسام فقهاء ان اولاده لا يعرفون شيئ على الانترنت ولا يعلمون ما هي مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وغيرها.

وبالنسبة لطلاب كردلة فهم يدرسون في قرية بردلة المجاورة التي تبعد ما يقارب الكيلو متر عن قريتهم.

تقول الطالبة مها محمد في الصف السابع الاساسي انها لا تعرف الفيس بوك ولا حتى اليوتيوب وتقول لا يعلمونا التواصل على الانترنت في المدرسة ولا حتى في مادة التكنلوجيا لعدم وحود شبكة انترنت في المدرسة.

التساؤل هنا وزارة الاتصالت تعمل على تطبيق تقنية الجيل الثالث من الاتصالات الخلوية الحديثة والتي تجعلك مرتبط بشبكة الانترنت اينما كنت عبر جهازك المحمول وعبر شبكتك المحلية وفي نفس الوقت قرى الاغوار لا تملك خط هاتف ارضي ومدارس الاغوار لا تحتوي على كومبيوتر لتعليم طلبتهم ضمن مادة التكنلوجيا التي لا تعلم الا بواسطة الانترنت ... هل الاغوار تعيش في حقبة زمنية قديمة ؟؟؟
____________________________________________________
اعد هذا التقرير : علاء عبيد ضمن مشروع الاعلام الريفي