وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"تربية" وإقليم فتح وسط الخليل تنظمان دورة في "فن البروتوكول والاتيكيت"

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 14:19 )
الخليل- معا- نظمت مديرية التربية وإقليم فتح وسط الخليل وبالشراكة مع مركز الشخص المهم دورة تدريبية في فن البروتوكول والاتيكيت استهدفت 25 مديرة مدرسة من تربية الخليل واستمرت مدة 12 ساعة تدريبية.

وحضر حفل الافتتاح كل من مدير التربية والتعليم بسام طهبوب وأمين سر إقليم فتح وسط الخليل عماد خرواط ومسؤولة لجنة المرأة في الإقليم سحر الجعبري والمدير العام في مركز الشخص المهم إياد حمودة ومدير المركز في الخليل محمد الشيخ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام سارة زلوم وأريج النتشة ممثلة عن المكتب الحركي للمعليمن وريم الشرياتي من اقليم فتح .

ورحب طهبوب بالحضور، مشيداً بمبدأ الشراكة المجتمعية وتواصل مديرية التربية والتعليم في الخليل مع مؤسسات المجتمع المحلي وتعاون المؤسسات الوطنية في تنفيذ الفعاليات التربوية بما تنعكس ايجاباً على تحقيق الثقافة المجتمعية انطالاقاً من النواة الأساسية في الميدان التربوي ، داعياً مديرات المدارس المشاركة إلى رصد احتياجاتهم التدريبية .

وأكد خرواط دعم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح للمرأة الفلسطينية لدورها الريادي في المساهمة في تطوير الوعي المجتمعي الذي عهده أبناء الوطن منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية، منوهاً إلى اهتمام الحركة الدائم بالعملية التعليمية والتربوية في الخليل بما تنسجم وتحقيق الرؤية والرسالة الوطنية في بناء المؤسسات الفلسطينية من اجل الوصول إلى مجتمع وطني متميز على الصعيدين المحلي والدولي .

وأشارت الجعبري إلى ضرورة تفعيل دور المرأة في المجتمع الفلسطيني بإشراكها بمزيد من النشاطات على الصعيد التعليمي والاقتصادي وحتى في صناعة القرار السياسي وذلك لما تحققه المرأة من انجازات تستحق أن ترصد ضمن قائمة التميز مما يسهم في التنمية المجتمعية البناءة.

ونوهت الجعبري ان استهداف 25 مديرة مدرسة ياتي كمرحلة اولى من سلسلة الفعاليات التي تنفذها فتح في الخليل بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والمؤسسات الشريكة شاكرة كل من ساهم في انجاح هذا العلم المتفاني والدؤوب.

وبين حمودة أهمية الاستثمار في العقول الفلسيطينة التي أثبتت جدارتها في الوطن الفلسطيني والوطن العربي ككل لتحلي الشخصيات الفلسطينية أينما كانوا بمراتب متميزة على مر العصور، داعياً الى التوجه نحو المزيد في تنمية القدرات البشرية وتحقيق الشراكة المجتمعية بين المؤسسات والتي تعود بالفائدة على الطفل الفلسطيني صانع المستقبل الوطني المنشود .

وأوضح د محمد بشارات خبير التنمية البشرية مفهوم مفهوم البروتوكول والفرق بينه والاتيكيت و ترتيب الأسبقية الاتيكت والذكاء الاجتماعي و التنمية البشرية في الاتيكيت وتناول تطبيقات عملية على نظرية تاباك في الاتيكيت وفن التعامل وبين اتيكت التعامل مع المرأة أو الرجل وفقا للفروقات السيكولوجية بينهما.

بينما تناولت خبيرة البروتوكول والاتيكيت نادين النتشة التدريب في عدة موضوعات أهمها:الاتيكيت في العمل ،استراتيجيات ترتيب الجلوس، وأدوات المراسم, الألقاب وصيغ المخاطبة، بطاقات الدعوات وبطاقات الجلوس، عشاء العمل ، النماذج وقوائم التدقيق، والأحداث والفعاليات الرئيسية, مراسم تجهيز الاحتفالات، فن تقديم الهدايا ، واتيكيت اللباس ، اتيكيت الانتقاد ، والسلام والمصافحة .

وفي نهاية الدورة وزعت مؤسسة الأشبال والزهرات مجموعة من الورود على المتدربات بمناسبة يوم المرأة العالمي .

يذكر أن المتدربات قد أوصوا بعقد دورات تدريبية في مجالات البروتوكول والاتيكيت.