وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ارتفاع عدد العالقين على معبر رفح إلى خمسة آلاف.. وحماس تدعو مصر الى تكريس جهودها لفتح المعبر

نشر بتاريخ: 23/06/2007 ( آخر تحديث: 23/06/2007 الساعة: 10:31 )
غزة-معا- دعا فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الجانب المصري إلى زيادة الجهد المبذول من أجل اعادة فتح معبر رفح وحل أزمة العالقين على الجانب المصري.

وقال برهوم في تصريح وصل "معا" نسخة منه "نتطلع إلى مصر لتكريس جهودها الحثيثة بما يضمن تسهيل عودة المسافرين العالقين على الحدود إلى بيوتهم وأهلهم ووطنهم، والعمل على تشغيل معبر رفح بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني بما يضمن تسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة، وتحقيق تطلعاتهم إلى مزيد من الاحترام المتبادل بين الطرفين الفلسطيني والمصري".

وعبر برهوم عن حرص الحركة في متابعة أزمة العالقين من أبناء الشعب الفلسطيني منذ أسابيع على معبر رفح في الجانب المصري، لاسيما المرضى والنساء والأطفال والشيوخ الطاعنين في السن.

وكان عدد الفلسطينيين العالقين على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي قد ارتفع إلى خمسة آلاف في غضون اليومين الماضيين.

ويفترش العالقون أرض المعبر والأرصفة وسط أجواء مناخية حارة ودون كهرباء أو ماء، وبوجود كافتيريا واحدة فقط في حين نفذت نقود المسافرين الذين تزيد مدة وجود بعضهم في المعبر خمسين يوماً.

وناشد العالقون السلطة الفلسطينية ممثلة برئيسها محمود عباس والحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة اسماعيل هنية العمل فوراً على فتح المعبر وانهاء معاناتهم.