وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤول لـ معا: الاردن تطالب بتحقيق شامل في ظروف استشهاد القاضي

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 01:21 )
بيت لحم- تقرير معا - طالبت الحكومة الاردنية سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بفتح تحقيق شامل في ظروف وحيثيات قتل القاضي رائد علاء الزعيتر الذي يحمل الجنيسية الاردنية وهو بالاصل من نابلس برصاص جنود الاحتلال على معبر الكرامة ومحاسبة الفاعلين، بشكل عاجل، اليوم الاثنين.

وأكدت مصادر في وزارة الخارجية الاردنية لـ معا أن وزير الخارجية الاردني ناصر جودة استدعى ظهر اليوم القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، مطالباً اياه بابلاغ حكومته فورا بأن الحكومة الاردنية تنتظر تقريرا شاملا بتفاصيل الواقعة وبشكل عاجل واجراء تحقيق فوري بالأمر وإبلاغ السلطات الأردنية بنتائج التحقيق.

وأضافت المصادر أن وزير الخارجية الاردني أبدى استنكار الحكومة الاردنية ورفضها الشديدين بقتل القاضي الفلسطيني حامل للجنسية الأردنية واعتبره أمرا مرفوضا.

من جهته، صالح العرموطي نقيب المحامين الاردنيين سابقاً قال لـ معا إن أردنيين دعوا الى التجمع امام السفارة الاسرائيلية، مساء اليوم، لاقتحام مبنى السفارة ردا على استشهاد القاضي الزعيتر.

وطالب العرموطي الحكومة الاردنية بقطع العلاقات مع الاحتلال واغلاق السفارة الاسرائيلية بالاردن، داعيا مجلس النواب الاردني إلى ابطال اتفاقية وادي عربة مع اسرائيل.

وادعت المصادر العسكرية الإسرائيلية في اتصال بمراسل معا أن الشاب زعيتر حاول خطف سلاح أحد أفراد الحراسة التي تتولى أمن المعبر، ما دفع الحراس والجنود في المكان إلى إطلاق النار عليه.

من جهتها، استنكرت الحكومة الفلسطينية وبشدة إطلاق جنود الاحتلال النار بشكل مباشر من مسافة قريبة جدا على زعيتر.

وشددت الحكومة في بيان لها وصل معا نسخة عنه على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بوقف الانتهاكات الممنهجة التي تقوم بها في الاراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصا على الحواجز والمعابر.

وكان القاضي الزعيتر (38 عاما) قد وصل الى معبر الكرامة من الأردن، ويعمل قاض في محكمة صلح عمّان.