وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري " جوال" لكرة السلة : قراءة فنية تحليلية لمباراة ابداع وبيرزيت

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 18:08 )
رام الله - معا - د. عبد الرحمن نعيرات – النتائج التحليلية والفنية لمباراة فريق بيرزيت وابداع الدهيشة في قمة الاسبوع الخامس من الدوري الممتاز لكرة السلة دوري جوال وهي كما يلي :
الربع الاول :
النتائج الرقمية:
بيرزيت - الرميات الثلاثية 0-1 ،%0 ، الرميات المتوسطة 3-4 ، 75 %
الرميات القريبة – 6-12 ، 50% ، الرميات الحرة 4-6 ، 67%
ابداع – الرميات الثلاثية – 2-9، 22% ، الرميات المتوسطة – 0-2 ،0%
الرميات القريبة – 5-15، 33% ، الرميات الحرة لا يوجد

النتائج التحليلية والملاحظات: لعب فريق بيرزيت بطريقة تكتيكية جيدة من حيث الدفاع فكان يلعب بطريقة اغلاق الزون امام لاعبي فريق ابداع، حيث اجبر لاعبي ابداع على اللعب من خارج الزون وفقدان الحلول الجماعية والاعتماد على اللعب الفردي والتسرع حيث بلغ متوسط زمن الهجمة عند فريق ابداع من 11 الى 12 ثانية.

|269188|
اما من الناحية الهجومية فاعتمد فريق بيرزيت على التصويب من داخل الزون وكانت نسبة التصويب عالية لديه من المناطق المتوسطة والقريبة وذلك بسبب ضعف فريق ابداع داخل الزون ، حيث كان الدفاع عند ابداع ضعيفا لانه مشتتا داخل وخارج الزون.
اما من ناحية الريباوند "لم الكرات " فكانت لصالح بيرزيت من خلال اللاعب الفذ اسلام عباس .

الربع الثاني:
النتائج الرقمية-
بيرزيت – الرميات الثلاثية – 0-4 – 0% - الرميات المتوسطة لا يوجد
الرميات القريبة – 8-16 ، 50% ، المتوسطة 0-1 ، 0%
11الرميات القريبة – 2 -5 ، 40% الرميات الحرة – 2-9 ، 22%

النتائج التحليلية والملاحظات – دخل ابداع الربع الثاني من المباراة متوترا، حيث كان واضحا على اداء الفريق من حيث فقدان الكرة، في العديد من المرات وعدم دقة التمريرات، وهناك خلل واضح في الدفاع وخاصة داخل منطقة الزون حيث لم يكن واضحا آلية الدفاع وهي مقسمة داخل وخارج الزون ما اعطى الفرصة لفريق بير زيت الهجوم والاختراق من داخل منطقة الثلاث ثواني.
اما بير زيت فلعب بطريقة دفاعية محكمة في نفس اسلوب الربع الاول - ولم يترك الى فريق ابداع الفرصة من بناء هجمة في المناطق القريبة واجباره على الحلول الفردية وكثرة الاخطاء.

واستغل فريق بير زيت ضعف دفاع فريق ابداع للهجوم من تحت السلة والمناطق القريبة،.
فأما نتائج الرميات الحرة فهي تشير الى العصبية على الفريقين حيث كانت النتائج متدنية جدا للفريقين بالمقارنة مع المباريات السابقة.
|269187|
الربع الثالث:
النتائج الرقمية :
بيرزيت – الرميات الثلاثية – 2/5 – 40% المتوسطة 0/2 – 0%
القريبة -7/8 – 87% - الرميات الحرة – لا يوجد.
ابداع – الرميات الثلاثية – 2/9- 22% - المتوسطة 0/2 0% القريبة 2/5، 40% ، الرميات الحرة 4/9 ، 44%

النتائج التحليلية والملاحظات :
كان فريق ابداع في بداية هذا الربع في توتر زائد واعتمد على اللعب الفردي وعدم ايجاد الحلول لبناء هجمات فعالة؛ وذلك بسبب صلابته واحكام فريق بيرزيت لمنطقة الزون في الدفاع حتى نهاية الدقيقة السادسة، اذ لم يسجل فريق ابداع سوى نقطة واحدة خلال سبع دقائق من هذا الربع ما يدل على التسرع وعدم ايجاد الحلول والاعتماد على الحلول الفردية ما اعطى بيرزيت التفوق في السبع دقائق الاولى لهذا الربع، اما في اخر 3 دقائق عاد ابداع الى اللعبة وحسن من ادائه، حيث تراجع بيرزيت في ادائه وبدأ التوتر يظهر على لاعبي بيرزيت واستطاع فريق ابداع ان يسجل 13 نقطة في اخر ثلاثة دقائق من هذا الربع.

الربع الرابع:
النتائج الرقمية :
بير زيت – الرميات الثلاثية – 2/4 50% المتوسطة 0/3 0%
القريبة – 1/8 – 13% الرميات الحرة 8/14 85%

النتائج التحليلية والملاحظات : دخل الفريقان الربع الاخير من المباراة وعليهم اثار التوتر وعدم التركيز حيث اعتمد لاعبو ابداع في بداية هذا الربع على التصويب من خارج القوس وكانت النتيجة سلبية على اداء الفريق والاعتماد على الحلول الفردية الا انه غير من اسلوبه في بعض الاحيان وكان ناجحا في ايجاد بعض الحلول من داخل منطقة الثلاث ثواني والزون ولكن السلبية في فريق ابداع كثرة الاخطاء الشخصية على فريقه واستغلها بير زيت في تسديد الرميات الحرة.
|269189|
ولكن الفارق ان ابداع استطاع يجيد اللعب في الدفاع داخل الزون، ولولا تسرع لاعب ابداع من التصويب خارج الزون وكثرة الاخطاء الشخصية لاستطاع فريق ابداع من العودة الى المباراة وتقريب النتيجة بسبب التوتر الذي ظهر على لاعبي بيرزيت وضعف تفكك دفاع بير زيت في بعض الاحيان.

الملاحظات النهائية على المباراة :
تم التحضير لهذه المباراة من قبل فريق بيرزيت بشكل جيد، حيث اعتمد مدرب بيرزيت في الدفاع على اغلاق منطقة الزون بطريقة جيدة ما افقد لاعبي ابداع التركيز وايجاد الحلول الجماعية واعتمادهم على اللعب الفردي والتصويب من خارج القوس وهذا بدا واضحا على لاعبي ابداع حيث كان متوسط مدى الهجمة من 11-12 ثانية، على عكس لاعبي بيرزيت والذين استغلوا الدفاع الضعيف لفريق ابداع والاختراق واللعب من داخل القوس ما اعطاهم التفوق في المباراة حيث لعب فريق بيرزيت بشكل جماعي ومن داخل منطقة الثلاث ثواني وتفوقوا ايضا في "لم الكرات" من تحت مرماهم ومرمى الخصم من خلال اللاعب اسلام عباس.
ليخرج بيرزيت فائزا في هذه المباراة ذات الاهمية الكبيرة للفريقين وما يصعب مهمة ابداع في المنافسة على لقب الدوري على الاقل في مرحلة الذهاب.

|269186|