وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة المبدعة بغزة تختتم سلسلة من ورشات العمل حول "النوع الاجتماعي "

نشر بتاريخ: 23/06/2007 ( آخر تحديث: 23/06/2007 الساعة: 14:27 )
غزة-معا- أنهت جمعية المرأة المبدعة اليوم السبت، سلسلة من ورشات العمل حول الجندر "النوع الاجتماعي" في مدينة غزة، وذلك في إطار مشروع تدريب مدربات في قضايا حقوق المرأة، الذي يموله الصندوق العالمي للمرأة.

بدورها عرفت آمال صيام، وزيرة شؤون المراة في الحكومة المقالة الجندر موضحة أنه مجموعة العلاقات الاجتماعية ما بين المرأة والرجل ، وأن تلك العلاقات تتشكل وتصنع بيد الإنسان وتصبح بعد ذلك أمراً واقعا يسعى الطرف المستفيد منه إلى الإبقاء عليه كما هو وهذه العلاقات تتأثر بعوامل كثيرة ضمن زمان ومكان محددين.

واوضحت صيام أن الحاجات الجندرية تولد حاجات مختلفة عند الجنسين وهي الحاجات التي يعيشها كل من الجنسين، الحاجات الجندرية العملية عند المرأة عادة ما تتركز حول الفضاء المنزلي، والنشاطات الخاصة بتوليد الدخل، والسكن، والخدمات والأساسية، وعادة ما تكون الفرص المتمثلة بتقديم خدمات رعاية الأطفال (دور الحضانة) والعناية بصحة الأم والطفل أو تسويق المنتجات البيتية وإيجاد فرص التوظيف التقليدية للنساء هي الرد على تلك الحاجات.

وفي السياق ذاته أكدت صيام أن الحاجات الجندرية تشمل إلغاء التقسيم الجنسي للعمل والتخفيف من العبء المرهق للعمل المنزلي ورعاية الأطفال؛ وإزالة الأشكال المؤسسية للتمييز ضد النساء ، مثل حقوق الملكية أو تملك الأرض.