وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الديمقراطية بالشراكة مع مؤسسة اولف بالما يستهدف جمعية الصم

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 17:40 )
رام الله- معا - في مقر بلدية البيرة وبمناسبة يوم المرأة وضمن مشروع تمكين المرأة والشباب في النقابات والمؤسسات التقى مركز الديمقراطية وحقوق العاملين مع النساء والشباب الصم في محافظة رام الله.

واستهدف اللقاء الذي اداره عمر الطقز من وحدة التدريب بالمركز وتم تقسيمه الى فترتين الاولى تخص النساء والثانية للرجال حيث بلغ مجموع المشاركين فيه 62 مشاركا ومشاركة من الصم العاملين في قطاعات مختلفة حيث قدم المحامي محمد ابو عره استعراضا للحقوق العمالية القانونية وفق احكام قانون العمل الفلسطيني يساعده في لغة الاشارة خليل علاونة.

واشتمل النقاش على موضوعات هامة فيما يتعلق بحقوق العاملين والمنتمين الى هذه المؤسسات حيث قام المحامي بشرح مفصل لبند الاجازات وخاصة اجازات النساء وقضايا التقاعد والحماية الاجتماعية ومكأفاة نهاية الخدمة استنادا الى قانون الخدمة المدنية للعاملين في القطاع الحكومي وقانون العمل بالنسبة للقطاعات غير الحكومية والحق في التنظيم النقابي لكافة العاملين في كافة القطاعات استنادا الى النظام الاساسي الفلسطيني وقانون العمل.

وقدمت بعض النساء من جمعية الصم مداخلات بلغة الاشارة شرحت فيها اوضاع هذه الفئة وما تتعرض له من تهميش وانتهاك للحقوق وقدمت خلال اللقاء مجموعة من الاستشارات القانونية في حقوق العاملين اظهرت مزيدا من الانتهاكات بحق العاملات والعاملين من هذه الفئة حيث وعد المركز بالمساعدة الادارية والقانونية لهذه الفئة ما امكنه ذلك.

وتأتي هذه اللقاءات في اطار اهتمامات مركز الديمقراطية وحقوق العاملين وسعيه من اجل الوصول الى شروط وظروف عمل تحت مفهوم وشعار "العمل اللائق" الذي يستحقه العامل الفلسطيني بمختلف فئاته وخاصة فئة ذوي الاعاقة.