وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشؤون الاجتماعية في سلفيت تنظم ورشة حول حق المراة في الميراث

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 14:53 )
سلفيت -معا - نظمت مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة سلفيت بالتعاون مع نادي الاطفال وبلدية دير بلوط ورشة عمل بعنوان حق المراة في الميراث وذلك يوم امس من الساعه العاشرة صباحا ولغاية الساعه الواحدة ظهرا في قاعة بلدية دير بلوط .

في بداية الورشة رحب رئيس البلدية بالحضور وشكر مديرية الشؤون الاجتماعية والحضور بعد ذلك تحدث مدير المديرية الذي هنا المراه الفلسطينية التي هي الام والابنه والاخت والزوجه والزميلة في العمل وتشارك الرجل في بناء مؤسسات الوطن على الرغم من الضغط النفسي والانتهاكات والحرمان من ابسط الحقوق الطبيعية التي نصت عليها المواثيق والاعراف الدولية والتي تعترف بحقوق المراه والعدالة والمساواة والحرية والعيش بكرامة ورغم كل هذه المعاناة الا ان المراة الفلسطينية زادت تمسكا بحقها ومن بين هذه الحقوق حقها في الميراث .

كما تطرق الي البرامج والانشطة التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية للمراه والتي تهدف لحمايتها ورعايتها وتمكينها اقتصاديا .

بعد ذلك تحدثت رويده ذياب مديرة مركز الدار البيضاء والتي هنئت هي ايضا المراه بشكل عام والمراة الفلسطينية بشكل خاص بهذه المناسبة وتحدثت بشكل موجز عن مركز الدار البيضاء للاشخاص ذوي الاعاقة العقيلة والبرامج والانشطة التي يقدمها والفئات المستفيده من هذا المركز والية المتابعة بعد عودة النزيل لاهله.

بعد ذلك تحدثت نسرين زلموط المنسقة الميدانية لمشروع حق المراه بالميراث / جمعية الشبان المسيحية عن حق المراه في الميراث واوضحت العديد من المفاهيم التي بها لبس لدى الناس منها : الفرق بين الميراث والتركة ، الوصية الواجبة ، حصر الارث وانواع الوكالات وموانع الميراث .

ودار نقاش بين الحضور من النساء والرجال وفي نهاية الورشة تم عرض قصص من الواقع لنساء طالبت بحقها بالميراث .

وبلغ عدد الحضور 50 سيدة من الموظفات وربات البيوت وبحضور شاركوا بفعالية في النقاش الذي دار عن حق المراه بالميراث .