وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث سبل التعاون المشترك بين ديوان الرقابة والممثلية الدنماركية

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 15:51 )
رام الله- معا - بحث رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية د. سمير أبو زنيد، سبل التعاون المشترك مع ممثل المملكة الدنماركية في فلسطين السيد اندرز فريبورغ، وذلك خلال لقاء جمعهما اليوم في مقر الممثلية الدنماركية بمدينة رام الله.

و قد اطلع أبو زنيد السيد فريبورغ، على آلية عمل ديوان الرقابة والجهات الخاضعة له، وآلية اصدار التقارير، مشيرا الى أن أهم أهداف الديوان هي تحسين الأداء في المؤسسات الحكومية والاهلية، والتأكد من آلية صرف المال العام بالطرق السليمة والصحيحة .

كما تطرق الى العلاقات التي تربط الديوان بالجهات المانحة، والتطور النوعي الذي أحدثه مشروع تعزيز القدرات المدعوم من الإتحاد الأوروبي، والذي كان له الأثر البالغ في تعزيز قدرات موظفي الديوان، وخاصة في تدقيق الحساب الختامي.

وأشار الى النقلة النوعية التي أحدثها الديوان بعد حصوله على تقييم "C+++ " في تقييم الإنفاق العام والمساءلة المالية الخاص بالبنك الدولي.

كما أوضح أبو زنيد لممثل المملكة الدنماركية، آلية اصدار التقارير والعلاقة التي تربط الديوان بمؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء والمجلس التشريعي، اذ يحظى الديوان بالدعم الكامل من قبل القيادة الفلسطينية. كما مقدماً شكره للمملكة الدنماركية على الدعم الذي تقدمه للحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني في العديد من المجالات.

من جهته أكد السيد اندرز فريبورغ أن المملكة الدنماركية، تعمل منذ وقت طويل على مساعدة الشعب الفلسطيني في العديد من المجالات التي يمكن ان تتقاطع مع عمل الديوان، مشيرا الى امكانية التعاون المستقبلي خاصة في مجال قطاع الحكم المحلي وتطوير البلديات. بالاضافة الى امكانية التنسيق مع باقي المانحين لمناقشة سبل التعاون مع ديوان الرقابة.

كما رحب فريبورغ برئيس الديوان والوفد المرافق وشكره على المعلومات القيمة التي قدمها عن عمل الديوان في كافة المجالات.

واشارت مسؤولة التعاون والمشاريع في الممثلية الدنماركية السيدة اسثر لونستراب، الى ان التعاون الدنماركي يأتي في عدة مجالات، وهي الحكم المحلي والتطوير في القطاع الاقتصادي، والتعاون من خلال المشاريع المقدمة من الإتحاد الأوروبي. مؤكدة على أهمية الإطلاع على تقارير الديوان، والإستفادة منها لمعرفة فرص التحسن لدى الهيئات المحلية.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على دراسة امكانية التعاون في المستقبل القريب، من خلال ورشات عمل مركزية تقعد في كافة المحافظات لتعزيز عمل البلديات وتحسين نظام الرقابة الداخلي. اضافة الى بحث اهمية التعاون مع الجهاز الوطني للتدقيق الدنماركي.