وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتلة فتح البرلمانية تعقد عدة اجتماعات لبحث الاوضاع السياسية والداخلية

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 18:11 )
رام الله - معا- عقدت كتلة فتح البرلمانية عدد من الاجتماعات في الفترة من 9-11/آذار/2014 وذلك برئاسة عزام الاحمد رئيس الكتلة وبحضور كافة اعضائها.

وقد كان على جدول اعمال اجتماعات الكتلة العديد من القضايا اهمها: الوضع السياسي، المصالحة، الاوضاع التنظيمية الداخلية، العمل البرلماني وقضايا قطاع غزة ، وكانت الكتلة قد التقت في وقت لاحق بالرئيس محمود عباس وناقشت معه العديد من القضايا السياسية والداخلية.

وفي ختام اجتماعات الكتلة اصدرت بيانا صحفيا اكد على ما يلي:

تصاعد العدوان الاسرائيلي
نعت كتلة فتح البرلمانية الى جماهير شعبنا الفلسطيني شهداء فلسطين الذين سقطوا خلال الساعات الماضية والذين بلغ عددهم حتى الساعة 6 شهداء في شقي الوطن، وحذرت الكتلة من هذا التصعيد الاسرائيلي الخطير الذي يهدف الى جر المنطقة الى ساحة العنف والمواجهة من جديد والتهرب من استحقاقات عملية السلام.

الوضع السياسي
في ضوء ما استمعت له الكتلة من الرئيس محمود عباس والعرض الذي قدمه صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات، حول ما آلت اليه مسيرة المفاوضات والجهود الامريكية والدولية، تؤكد الكتلة على التفافها حول موقف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس الملتزم بالثوابت الفلسطينية داعية الى اوسع التفاف ودعم وتأييد للموقف الفلسطيني الصامد في وجه الضغوطات التي تمارس على القيادة الفلسطينية من العديد من الاطراف الاقليمية والدولية.

على صعيد المصالحة
استمعت الكتلة الى عرض من الاخ عزام الاحمد مفوض العلاقات الوطنية ومسؤول ملف المصالحة حول اخر التطورات على صعيد الاتصالات مع حركة حماس وفي ضوء ذلك تدعو كتلة فتح حركة حماس الى الاسراع في اعلان موقفها والرد الايجابي على طروحات حركة فتح والتوقف عن سياسة المراوغة والمماطلة والتسويف والتوجه الجاد نحو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وفي هذا الاطار تستنكر كتلة فتح البرلمانية تصاعد حملة الاعتقالات والملاحقات والاعتداءات التي ترتكبها حركة حماس ضد ابناء حركة فتح في قطاع غزة والتي كان اخرها ما جرى في خانيونس من اعتداء اثم على حفل تأبين الشهداء.

الاوضاع التنظيمية والحركية
ناقشت الكتلة الاوضاع التنظيمية الداخلية لحركة فتح في ضوء قرارات اللجنة المركزية والاطر الفتحاوية وتم التاكيد على اهمية توحيد جهود الحركة في كافة الاطر ووحدة الموقف والالتزام الحركي في اطار تعزيز الموقف الفتحاوي والوطني لمواجهة الاستحقاقات القادمة.

العمل البرلماني
تم التأكيد على اهمية تفعيل العمل البرلماني رغم حالة عدم الانعقاد التي يعيشها المجلس التشريعي في اطار مجموعات العمل البرلمانية وهيئة الكتل البرلمانية وتم الاتفاق على وضع آليات لتفعيل النشاط البرلماني خلال المرحلة القادمة.

قضايا قطاع غزة
تم مناقشة العديد من القضايا التي تخص قطاع غزة لا سيما ما يتعلق بقضايا قطع الرواتب لعدد من العسكريين، وملف اعتماد شهداء العدوان الاسرائيلي وتفريغات 2005 ، وغيرها من القضايا وقد تم الاتفاق على آليات لمتابعة هذه القضايا مع كافة الجهات ذات الاختصاص.