وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عيسى يشيد بدور المغرب في نصرة القدس

نشر بتاريخ: 12/03/2014 ( آخر تحديث: 12/03/2014 الساعة: 12:55 )
رام الله - معا - التقى الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى اليوم الأربعاء، سفير المملكة المغربية في فلسطين محمد الحمزاوي، بحضور مستشاري السفارة المستشار عادل اسحمو، والمستشار محمد المغربي، في مقر السفارة بمدينة رام الله.

بدوره وضع الأمين العام د. عيسى السفير الحمزاوي بصورة الأوضاع في مدينة القدس المحتلة، وخاصةً ما يجري في المسجد الاقصى المبارك من عمليات تهويد وتدمير واقتحامات يومية، مشيراً الى مساعي الحكومة الإسرائيلية السماح للمستوطنين اليهود بزيارة المسجد الأقصى المبارك لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة كل يوم، لا سيما في أيام عيد الفصح اليهودي تمهيداً لتقسيمه والاستيلاء عليه، اضافة الى نيتها تخفيض صوت الآذان في مساجد المدينة المقدسة، بدعوى تخفيض ما تصفه بـ"الضجيج"، ناهيك عن عزمهم انهاء الوصاية الاردنية على المسجد الاقصى ووضعة تحت السيادة الاسرائيلية، مؤكداً على أن "إسرائيل" دولة تقوم على الاستيطان وشريعة الغاب، حيث تقوم قوات الاحتلال في كل ساعه باقامة المزيد من البؤر والتجماعات الاستيطانية داخل القدس وفي محيطها، ناهيك عن اعمال العدوان والتنكيل بحق المواطنين المقدسيين من اجل اجبارهم على الرحيل.

واشار الطرفان الى إجتماع لجنة القدس على مستوى وزراء الخارجية، الذي اختتم في مدينة مراكش المغربية، مثمنين مجمل القرارات الصادرة عن اللجنة، مؤكدين على أنها قرارات هامة تصب في مصلحة القضية الفلسطينية بشكل عام وقضية القدس خاصة، وستسهم في دعم القدس وحقوق الشعب الفلسطيني في مدينته ومقدساته.

واشاد د. عيسى برفض لجنة القدس لقرارات الاحتلال منع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى والسماح للمتطرفين اليهود الدخول لساحاته وتدنيسه، وإدخال أي تغييرات على الوضع القائم في المسجد الأقصى قبل الاحتلال، بما فيها المحاولات غير القانونية لتقسيمه بين المسلمين واليهود زمانيا ومكانيا تمهيدا للاستحواذ عليه واعتباره جزءا من المقدسات اليهودية، إضافة لدعوة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى التدخل لدى الدول الأخرى لحثها على تعديل تصويتها داخل المنظمات الدولية على القرارات المتعلقة بالقدس بما يتسق مع القانون والإجماع الدوليين بخصوص الوضع القانوني للمدينة.

وثمن د. عيسى لقاء سعادة السفير الحمزاوي، مؤكداً على دور المملكة المغربية وجلالة الملك محمد السادس في نصرة القدس ودعم صمود المقدسيين فيها، وما يوليه المغرب ملكاً وحكومة وشعباً من اهتمام كبير بالقضية الفلسطينية وعلى راسها القدس وما يجري فيها من تهويد وتدمير.

من جانبه أكد السفير محمد الحمزاوي على أهمية القدس للمغاربة حيث تترأس اهتمامات جلالة الملك محمد السادس، مثمناً الهيئة الإسلامية المسيحية ودورها الهام في الدفاع عن القدس وفضح الانتهاكات والجرائم الاسرائيلية فيها.