وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة تأهيل وتدريب للخطباء والائمة في سلفيت

نشر بتاريخ: 12/03/2014 ( آخر تحديث: 12/03/2014 الساعة: 17:49 )
سلفيت - معا - تحت رعاية محافظ سلفيت عصام ابو بكر، افتتحت مديرية اوقاف سلفيت وبالتعاون مع مؤسسة الرؤيا العالمية، اليوم، دورة تأهيل وتدريب الائمة والخطباء في مساجد المحافظة، بحضور المحافظ ابو بكر ومدير مديرية الاوقاف الشيخ صلاح جودة ومدير الرؤيا العالمية في سلفيت ناصر معالي ومن وزارة الاوقاف مدير عام الوعظ والارشاد الشيخ عاطف صالح، ومدير اعداد الدعاة الشيخ حسن شحادة، والمشاركين من خطباء وائمة المساجد.

في كلمته امام المشاركين رحب المحافظ عصام ابوبكر بالحضور، مؤكدا اهمية الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الاوقاف ممثلة بوزيرها محمود الهباش ومديريتها بمحافظة سلفيت، في توعية وتثقيف الاهالي في قضايا الدين والشريعة الاسلامية لما لها من أثر ايجابي في حفظ السلم الاهلي وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين المواطنين.

واشاد ابو بكر بالجهود التي يقوم بها الائمة والوعاظ والخطباء في نشر الوعي وثقافة السلم والتسامح في مجتمعنا الفلسطيني وفي المحافظة بشكل خاص.

واشار الى اهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات المحافظة الى جانب رجال الدين في تعزيز وحدة ابناء شعبنا والتفافهم حول قيادتنا الفلسطينة الحكيمة والعمل على تعزيز صمودها في وجه مخططات الاحتلال وممارسات.

واكد ابو بكر على اهمية وضرورة انشاء منظومة مشتركة يشارك فيها مختلف الاطراف لمواجهة ما يستجد من ظروف صحية او امنية او ثقافية واخرى تتعلق بالتطور التكنولوجي واثاره المجتمعية.

وقال ابو بكر : "نحن في محافظة سلفيت نعمل كمنظومة واحدة ومشتركة وهمنا مشترك ، ونعمل جاهدين على تعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية في الدفاع عن مصالح شعبنا ومقدراته، وان مفهوم الامن الحقيقي يبدأ بتعزيز الوعي والثقافة المجتمعية ".

وتطرق للحديث عن دور الائمة والخطباء في توعية المواطنين بالطرق الصحيحة لاستخدام وسائل الاتصال الحديثة واهمها موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" والاثار المترتبة عليها.

وشدد المحافظ على اهمية الاستمرار في عقد مثل هذه اللقاءات والدورات لاهميتها في تأهيل وتعزيز قدرات ائمة وخطباء المساجد في عملية التوعية المجتمعية ومحاربة السلوكيات الخاطئة والافات الخطيرة التي يعمل البعض على ترويجها.

مدير اوقاف سلفيت الشيخ جودة وفي كلمته الافتتاحية رحب بالحضور والمشاركين في الدورة، مؤكدا اهمية الموضوعات التي تتناولها وضرورة الالتزام بها والاستفادة منها لاهميتها في محافظة سلفيت، وما تعكسه من اثار ايجابية على المواطنين والتوعية في مختلف القضايا، مثمنا دور كل من محافظة سلفيت ومحافظها وما تقدمة مؤسسة الرؤيا العالمية من اهتمام ودعم ومساندة لمؤسسات المحافظة والعاملين فيها.

بدوره اشاد معالي بالمبادرات التي قامت بها محافظة سلفيت مؤخرا وأهمها تفعيل دور طواقمها ومؤسساتها وتعزيز قدراتها في مواجهة اي طارئ، وتحدث عن اهمية دور الائمة والوعاظ في المساجد وفي اي مكان يتواجدون فيه واصفا اياهم بالجسور التي تربط المواطنين بمختلف القطاعات.

ولفت معالي الى ضرورة توسيع مدارك الائمة والخطباء وتعزيز مهاراتهم وكذلك دمجهم في عمل التوعية بمختلف القضايا المجتمعية، مؤكدا على اهمية عمل مديرية الاوقاف والمؤسسة الدينية في تعزيز ثقافة الوعي لدى فئات المجتمع المختلفة.

ومن الجدير بالذكر ان الدورة تستمر لمدة 16 يوما يتخللها العديد من الموضوعات، تشمل فن الخطابة والفقه والتشريع واصول اللغة العربية ومحاور اجتماعية وصحية واخرى تتعلق بالسلامة العامة، يقدمها كل من الشيخ عاطف صالح والشيخ حسن شحادة والاستاذ المتقاعد صلاح المصري وذوي اختصاص من محافظة سلفيت ووزارة الصحة ومؤسسة الرؤيا العالمية والدفاع المدني والتوجيه السياسي.