وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا وامريكا تفشلان في احراز تقدم بشأن أوكرانيا

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 15/03/2014 الساعة: 08:00 )
بيت لحم- معا - لم تتوصل الولايات المتحدة وروسيا إلى حل وسط بشأن الأزمة الأوكرانية يوم الجمعة بعدما قال الروس إنهم سيحترمون استفتاء على استقلال شبه جزيرة القرم وتعهد الأمريكيون بفرض عقوبات إذا اقدموا على ذلك.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد محادثات استغرقت ست ساعات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في لندن من "رد أقوى" إذا صعدت روسيا التي نقلت المزيد من القوات والعتاد إلى القرم الجمعة التوترات بنشر قوات في شرق أوكرانيا.

واليومان المقبلان لهما أهمية كبيرة إذ تصوت شبه جزيرة القرم وهي جزء من أوكرانيا وتقطنها أغلبية من أصول روسية يوم الأحد في استفتاء على الانضمام لروسيا.

وينفد الوقت أمام الجهود الدبلوماسية لاقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم ضم القرم الأمر الذي سيطلق العنان لطوفان من العقوبات الغربية.

وقال كيري للصحفيين "وزير الخارجية (الروسي) أوضح أن الرئيس بوتين غير مستعد لاتخاذ اي قرار يتعلق بأوكرانيا إلا بعد إجراء الاستفتاء يوم الأحد" ووصف الاستفتا بأنه انتهاك للقانون الدولي ولن يعترف المجتمع الدولي به.

وقال بوتين يوم الجمعة إن التصويت قانوني تماما.

لكن كيري قال "كنت صريحا مع وزير الخارجية لافروف بأن الرئيس (أوباما) أوضح أنه ستكون هناك تبعات إذا لم تجد روسيا سبيلا لتغيير المسار ولا نقول هذا للتهيد .. نقول هذا كرد فعل مباشر على الاختيارات التي قد تختارها أو لا تختارها روسيا".