وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيت لحم: عرض فيلم لمناسبة يوم البيئة الفلسطيني

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 15/03/2014 الساعة: 16:56 )
بيت لحم- معا - عرض مركز التعليم البيئي/الكنيسة الإنجيلية اللوثرية اليوم فيلماً وثائقيًا يوثق عدوان الاحتلال، ضمن فعاليات شهر البيئة واحتفالاً بيوم البيئة الفلسطيني الذي انطلق لأول مرة في الخامس من آذار الحالي، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة.

وناقش طلبة من مدرسة طاليتا قومي فيلم "على حافة الانقراض" الذي أنتجه تلفزيون فلسطين، ويصور المحميات الطبيعية في فلسطين وما تواجهه من انتهاكات وتحديات، أدت إلى تغيير واقعها البيئي وأثرت على تنوعها الحيوي.

كما يسلط الفيلم الضوء على انتهاكات الاحتلال التي تفرضها على البيئة الفلسطينية من سرقة للمياه الجوفية، وبناء جدار الفصل العنصري، وقطع الأشجار، ونهب للمياه، وتلويث بمجاري المستوطنات.

وشمل الفيلم الكثير من خلال المقابلات مع مواطنين عاشوا الواقع المرير من تدني منسوب المياه، الذي يعتبر عنصرًا ضرورياً لحياة البشر وللأشجار وللحيوانات بالمنطقة، وتطرق إلى أشكال التهجير، ونشر الكثير من الحيوانات البرية المفترسة، التي تُدمّر البيئة.

وعقب انتهاء الفيلم، ناقش الطلبة الانتهاكات الإحتلال للبيئة الفلسطينية، والإجراءات الواجبة لتقليل التلوث، وكيفية ترشيد استهلاك المياه وغيرها من مفاهيم بيئة.
فيما عرّف موظفو المركز الطلبة بيوم البيئة الفلسطيني الذي أطلق في الخامس من آذار، وأهدافه والنشاطات التي ستنفذ خلال شهر كامل في عدة محافظات، في محاولة لتعزيز الوعي البيئي، ومنح القضايا الخضراء حقها في اهتمامات المواطنين وصناع القرار.

في سياق متصل، من المقرر أن تترافق الأنشطة الخضراء بمجهود إعلامي عبر بث رسائل إذاعية، تتضمن رسائل بيئية، وحقائق وأرقام؛ لحث المواطنين على مراجعة سلوكهم تجاه البيئة ومكوناتها، والتعريف بما تتعرض له من تدمير بفعل اعتداءات الاحتلال.