وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لعمال فلسطين يطلع على ظروف العمال على معبر قلقيلية

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 17/03/2014 الساعة: 13:46 )
قلقيلية -معا - قام وفد من الالاتحاد العام لعمال فلسطين بتكون من نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي وعضو الامانة العامة عبد الهادي طه ورئيس فرع الاتحاد في قلقيلية جميل عناية وعضو النقابة العامة للمؤسسات ثائر عبد الله بالاطلاع على ظروف العمال على معبر قلقيلية .

وصل صباح اليوم الوفد النقابي مبكرا الى موقع المعبر واطلع على اوضاع العمال الفلسطينيين على معبر الطيبة والمعاناة التي يعانون منها هؤلاء العمال من ازحامات مرورية من خلال المسارات الضيقة الي من خلالها يمر العمال للوصول الى دتخل الخط الاخضر ومعاناتهم على الحواجز العسكرية الاسرائيلية نتيجة لآليات التفتيش على الحواجز من خلال الماكينات والالات المستخدمة للتفتيش والتي تتسبب بالعديد من الامراض للعمال الفلسطينيين خلال عبورهم وخروجهم من المعبر .

كما اوضح العمال خلال لقائهم بانهم يسيرون عشرات الكييلومترات بل مئات من المسافات الطويلة حيث يخرج العمال من بيوتهم في بعض المحافظات في تمام الساعة الواحدة ليلاً حتى يتمكنوا من الوصول الى اماكن عملهم في وقت مبكر .

عدا عن ان هنالك العشرات من العمال يفقدون عملهم بشكل يومي نتيجة للأزمة وتدافق اعداد كبيرة من العمال على هذا المعبر.

وافاد محمد العرقاوي نائب الامين العام بان هنالك حوالي سبعة الاف عامل يمرون يوميا من هذا المعبر من محافظات قلقيلية وطولكرم وجنين ونابلس وسلفيت .ويعيشون ظروف عمل صعبة للغاية عدا عن عدم توفر شروط السلامة والصحة المهنية للعمال .

واكد عرقاوي بان العمال يعانون من ازمات يومية ومعاناة بالسفر من اماكن سكناهم الى المعبر ويعانون من عدم توفر الظروف الملائمة لاستمراية العمل .

واكد رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة قلقيلية جميل عناية بان العمال الذين يصلون يوميا منذ ساعات الصباح الباكر ومن مختلف المحافظات بحاجة ماسة الى توفر الحد الادنى من وسائل وادوات الراحه لهم وطالب من الجهات المسؤولة والرسمية بالعمل على الضغط على اسرائيل من خلال وزارة الشؤون المدنية بمضاعفة ادوات التفتيش وتوسيع الممرات والمعرشات التي يقف فيها العمال بعد الانتهاء من حلة التفتيش ووصف عناية بان التفتيش الذي يمارس ضد العمال ما هو الا وسيلة ابتزاز لهم وحاولة النيل من كرامتهم .

هذا وتم الالتقاء مع عدد من العمال على المعبر وتم اطلاع الوفد النقابي على مجريات الاحداث التي تتم يوميا على هذا المعبر مطالبين الاتحاد العام لعمال فلسطين بتكثيف جهوده من اجل مساعدة العمال في التخفيف من معاناتهم اليومية. وفي نفس السياق التقى وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين مع عطوفة محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة .

وتم بحث العديد من قضايا العمال العالقة على المعبر حيث تم الاتفاق مع المحافظ على متابعة كافة القضايا التي من شانها ان تخفف من حدة المعاناة التي يلاقيها العمال على الحاجـــز واكد المحافق على انه يقوم بالوقت الحالي بدراسة تنفيذ خطة مع بلدية قلقيلية ويتم من خلالها ضبط عملية الدور للعمال .