وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر خاص للكشف عن سرطان الثدي لدى نساء النقب

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 17/03/2014 الساعة: 23:53 )
بئر السبع - معا - عُقد اليوم الاثنين، في مشفى "سوروكا" الاسرائيلي في بئر السبع، مؤتمر متخصص للكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء في المجتمع العربي في النقب، وذلك في ظل ازدياد نسبة الإصابات بين السيدات العربيات في النقب، حيث يتم تشخيص أكثر من 20 حالة سنويا للإصابة بسرطان الثدي.

ويعد جيل كشف الإصابة بهذا السرطان لدى نساء النقب أقل بـ10 سنوات من معدله العام في البلاد.

وقد تعاونت كل من مستشفى سوروكا ومؤسسة التنمية "أجيك- معهد النقب" لمجابهة هذا الخطر المتفاقم، رغبة من الطرفين بزيادة الوعي والمعرفة بمخاطر سرطان الثدي والعمل على كشفه مبكرا ولدى السيدات العربيات في الجنوب خاصة.
|270653|
وقد حضر المؤتمر عددا من المسؤولين، بينهم خير الباز مدير شريك لمؤسسة "أجيك-معهد النقب"، ومدير مستشفى سوروكا د. إهود دافيدسون، إضافة إلى طواقم طبية عاملة في المجتمع العربي النقباوي. وقد استمع الحضور إلى عدد من المحاضرات الطبية بينها "أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي"، وكذلك عرض آخر التطورات العلمية في مجال جراحة الثدي.

وقد شارك الشيخ حماد أبو دعابس، رئيس الحركة الإسلامية "الجناح الجنوبي"، وابن مدينة رهط، في اليوم الدراسي ملقيا كلمة شدّد من خلالها على الواجب الديني والأخلاقي فيما يخص الوقاية الصحية وأهمية أجراء الفحوصات الطبية الروتينية المهمة والهادفة لتجنب كافة الامراض خصوصا النسائية منها.

كما وأجاب أفراد الطواقم الطبية على الأسئلة واستفساراتهم بما يخص سبل التوجه والتعامل مع النساء العربيات.

وبالإضافة إلى ذلك، تم عرض كرّاسة خاصة تم العمل على تطويرها، والتي تحوي شرح مقتصر بالعربية وصور ورسومات خاصة. وسيتم توزيع الكراسة في مراكز الصحة المنتشرة في المجتمع العربي في الجنوب، وذلك لتيسير فهم كل ما يتعلق بالأورام السرطانية في الثدي وكيفية كشفها مبكرا.

كما تم تأهيل مرشدات مهنيات للعمل الميداني سيقمن بزيارة العديد من البيوت في النقب، وتقديم الشرح الوافي حول مخاطر سرطان الثدي من خلال استعمال الكراس ومواد الشرح.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من السرطان هو الأكثر انتشارا بين السيدات في العالم ويصل إلى ثلث الاصابات السرطانية، حيث تزداد فرصة الإصابة به بعد جيل الأربعين، لذا تكمن أهمية قصوى للفحص والكشف المبكر.