وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تشارك في المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر

نشر بتاريخ: 18/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 11:30 )
اريحا- معا- شاركت وزارة الزراعة في المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر الذي انعقد في الفترة من 16-19/3/2014 في فندق قصر الإمارات في مدينة ابو ظبي برعاية من سمو الشيخ خلليفه بن زايد ال نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة علماء ومتخصصين في مختلف زراعة وصناعة نخيل التمر ، ومنظمات وهيئات حكوميه ومراكز بحوث متخصصه وخبراء تغذيه وصناع منتجات التمور .

وحضر المهندس احمد الفارس مدير زراعة محافظة اريحا والاغوار وقدم عرض واقع النخيل في فلسطين تضمن تاريخ زراعة النخيل واهم الاصناف التي تزرع في فلسطين وابرز المشاكل التي تواجه زراعة النخيل في فلسطين مشيرا الي اهم الأسواق وكميات الإنتاج والتصدير كما تطرق الي ابرز المشاكل التي تواجه القطاع .

واشار م. احمد الفارس الى الزياده المتضرده في كميات الإنتاج في فلسطين حيث بلغت في عام 2013 خمس اضعاف ما كانت عليه في عام 2008 وبلغت مساحة النخيل في فلسطين قرابه 27 الف دنم مشيرا الى كميات التصدير التي ستصل الى 2000 طن مع نهاية العام الجاري .

وفي ختام العرض تطرق اهم التوصيات للنهوض في قطاع النخيل في فلسطين المتمثله في توفير مياه الري من خلال حفر وتأهيل الأبار ، وتنفيذ مشاريع الحصاد المائي ، والعمل على تحصيل حقوقنا المائية من الجانب الإسرائيلي . تشجيع الإستثمار في قطاع النخيل خاصة في منطقة الأغوار والتركيز على الاصناف التصديرية ( المجهول ) ، توفير الميكنة اللازمة للعمليات الزراعية المختلفة لخدمة مزارع النخيل وزراعة اشجار ذكرية وإنشاء معمل لإستخلاص حبوب اللقاح ، وتوفير مستلزمات الإنتاج بكافة انواعها وبأسعار مناسبة وفتح قنوات تسويقية وضبط الاسواق المحلية .

واخيرا ضرورة التوعية والتثقيف الى اهمية هذا المنتج وفوائده المتعدده لزيادة معدل استهلاك الفرد من التمور الفلسطيني .