وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية الثقافة بالتعاون مع مركز غصون للثقافة والفنون تنظم مهرجاناً تراثياً في طولكرم

نشر بتاريخ: 25/06/2007 ( آخر تحديث: 25/06/2007 الساعة: 14:29 )
طولكرم - معا - نظمت مديرية الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مركز الغصون للثقافة والفنون، مهرجاناً تراثياً يحث على أهمية تشجيع الفرق الشعبية التراثية، ودعم مراكز الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتراث بكافة أشكالة، بإعتبارة هوية وذاكرة وتاريخاً وحضارة، بحضور ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والقوى الوطنية والمراكز والمنتديات الثقافية وعدد من المواطنين قدموا من مختلف قرى وبلدات المحافظة.

وفي كلمة له امام المشاركين، أوضح عبد الناصر صالح، مدير عام وزارة الثقافة في محافظات الشمال، أن ما جرى في قطاع غزة تسبب في ضرر كبير على صورة ونضال شعبنا الفلسطيني، وعمّق الشرخ داخل الساحة الفلسطينية، وأضر بالمشروع الوطني الفلسطيني، مشدداً الرفض الى اللجوء للحسم العسكري من حل الخلافات الداخلية، وأن الوسيلة الأمثل هي لغة الحوار والعقل.

وطالب صالح بتفعيل أطر منظمة التحرير الفلسطينية والحفاظ على العملية الديمقراطية ووحدة الأراضي الفلسطينية وعدم السماح لإسرائيل بفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، داعياً إلى تصعيد النضال الشعبي ضد الاحتلال والتنبه إلى خطورة المخططات الإسرائيلية التي تستهدف الوجود الفلسطيني.

وشدد مدير مركز الغصون محمد مصطفى غانم، على ضرورة حقن الدماء الفلسطينية وإرساء قواعد وأسس الوحدة الوطنية بين كافة فصائل ومنظمات وشرائح شعبنا، تجنباً للمخاطر والفتن، وصوناً للجبهة الداخلية، معبراً عن تقديره لجهود وزارة الثاقفة المتواصلة للحفاظ على التراث الفلسطيني وحمايته وتطويره، والذي ينمي روح الإنتماء للشعب والوطن والقضية.

وقدمت فرقة الغصون للثقافة والفنون، عرضاً مسرحياً تناولت فيه العدوان الإسرائيلي المتواصل على الإرادة الفلسطينية وقتل الإنسان واغتصاب الأرض وتهويدها، متناولةً معركة الصمود على أرض الوطن، والإصرار على التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني واستقلاله وبناء دولته، إضافة الى الدبكة الشعبية.