وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخندقجي يستقبل مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية

نشر بتاريخ: 18/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 15:39 )
طوباس -معا- استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية ظهر اليوم في مكتبه مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ديفيد هاردن ووفد من بعثة الوكالة في فلسطين وبحضور وفد مرافق من وزارة الزراعة ترأسه عصام نوفل مدير عام التربة والري ومن المحافظة نائب المحافظ احمد اسعد ومدير عام التخطيط والتطوير م. خضر دراغمة .

وثمن المحافظ الخندقجي الدعم المتواصل الذي تقدمه "الوكالة الامريكية" للشعب الفلسطيني وخصوصا في محافظة طوباس والتي تعتبر محافظة زراعية تحتاج لمزيد من الدعم لتطوير القطاع الزراعي فيها لتحسين الوضع الاقتصادي للمواطن ، مشيرا الى الحاجة لدعم صغار المزارعين لتحقيق نوع من العدالة لمخرجات القطاع الزراعي ودعم مشاريع البنية التحتية للقطاع الزراعي والذي يخفف تكاليف الانتاج ومدخلاته على المزارع الفلسطيني .

وأشار المحافظ الخندقجي "ان الشعب الفلسطيني قادر على ادارة موارده وثرواته الطبيعية وتحقيق تنمية مستدامة ولديه الافق لتحقيق ذلك اذا ما اتيحت له الفرصة ، مطالبا بمزيد من الضغط على الجانب الاسرائيلي للتخفيف من معاناة مزارعينا عبر الحواجز العسكرية ومن خلال وقف الانتهاكات المستمرة ومصادرة الاراضي والسيطرة على مصادر المياه التي تحد من قدرة المواطن والمزارع على حد سواء من استغلال ارضه وتقيد حريته في العمل والحركة والاستثمار والذي يعتبر سبب رئيسي للفقر وتردي الوضع الاقتصادي لدى ابناء المحافظة بشكل خاص .

بدوره ، عبر هاردن عن سعادته لزيارة المحافظة والإطلاع على المشاريع التي حققت نجاحا مشيرا الى زيارته ووفد من وزارة الزراعة الى بردلا وزيارة مزرعة اعشاب طبية يستخدم فيها احدث اساليب التكنولوجيا المتطورة في عمليات الري والتسميد ، كما زار مدير الوكالة الامريكية قرية العقبة واجتمع مع رئيس مجلسها سامي صادق والتي وصفها بأصعب منطقة بالعالم من حيث التحديات مشيرا الى دعم الجمعيات النسوية بالقرية في توسيع خطوط انتاجها وفتح افق التصدير للولايات المتحدة والخارج .

وأضاف "سنقوم بزيارة سهل البقيعة والتي عملنا بشكل مكثف من اجل تسهيل الوصول اليها واستغلال اراضيها ، مضيفا نعمل على تسهيل الوصول للمناطق ج والعمل بها وهو ما نقوم به من سنوات واستطعنا ازالة بعض الحواجز بالمحافظات الاخرى ونعمل للتحرك من خلال اقامة نماذج نجاح في قطاعي التربية والصحة وهو ما نعمل لتحقيقه في قطاع الزراعة في مناطق ج.

وعبر مدير الوكالة الامريكية عن اعجابه بالمنتجات الزراعية من الاعشاب الطبية الفلسطينية والتي استطاعت دخول الاسواق الامريكية بقوة وجزء منها من محافظة طوباس متمنيا ان يتم زيادة الكمية المصدرة وبمواصفات عالية من خلال عملهم مع وزارة الزراعة بالخصوص .

وتأتي هذه الجولة في اطار تفقد السيد هاردن للمشاريع الزراعية التي مولتها "الوكالة الامريكية " بالشراكة مع وزارة الزراعة في مناطق محافظة طوباس والأغوار الشمالية والإطلاع على احتياجات المحافظة من مشاريع زراعية واقتصادية تنموية .