وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية الخليل وبلدية بورصا التركية توقعان اتفاقية توأمة

نشر بتاريخ: 18/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 18:26 )
الخليل - بورصا - معا - وقع اليوم الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل و"رجب ألتب "رئيس بلدية بورصا التركية في مدينة الاخير اتفاقية توأمة وتعاون مشترك، بحضور اعضاء من مجلس بلدية بورصا والدكتور قيس دعنا عضو مجلس بلدي الخليل وعدنان الرجبي رئيس نادي طارق بن زياد.

وجاء التوقيع على الاتفاقية بعد عدة اشهر من التحضير لها خلال زيارة نائب رئيس بلدية بورصا مدينة الخليل في وقت سابق ووضع السبل الكفيلة بإنجاح بنود الاتفاقية لتحقيق المصلحة المتبادلة بين المدينتين وتعزيز الصداقة بين مواطنيها ودعم صمود الفلسطينيين وخاصة سكان مدينة الخليل وتحسين واقع حياتهم اليومي.

وتنص الاتفاقية على عمل تعاون واسع النطاق في مجالات تبادل الاراء و قطاعات الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والتعليم والرياضة والرعاية الصحية والتبادل الثقافي والتي سيتم العمل بها مباشرة والتي ستنعكس بشكل ايجابي على مشاريع مدينة الخليل.
|270799|
وكان قد استهل اللقاء بترحيب "التب" بوفد بلدية الخليل معربا عن سعادته باللقاء والزيارة مبينا امله في ان تتحقق الاتفاقية الهدف المرجو منها ، واعداً بالعمل على تقديم كل المساعدات الممكنة لتحويلها انجازات حقيقية على الارض، وأسهب بالحديث عن اهتمامه وسكان مدينته وتعاطفهم مع الشعب الفلسطيني وقضيته ودعم صمودهم لاسترجاع حقوقهم المشروعة.

من جانبه تحدث الدكتور الزعتري عن عمق العلاقات الفلسطينية التركية والترابط الاخوي الذي يجمع الشعبين والقيادتين والدعم السياسي التركي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، مستذكراً موقف وزير الخارجية التركية تجاه الرئيس محمود عباس في الامم المتحدة بعد حصول فلسطين على دولة بصفة مراقب، اضافة للعلاقات التجارية التي تجمع المدن التركية بمدينة الخليل.

وأسهب رئيس بلدية الخليل بالحديث عن الواقع السياسي والأمني الذي تعيشه مدينة الخليل نتيجة لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي وتقسيم المدينة الى قسمين وتواجد المستوطنين في قلب البلدة القديمة وفي محيط الحرم الابراهيمي الشريف، اضافة الى المستوطنات التي تطوق المدينة من جهاتها المختلفة والإجراءات الامنية التي تفرضها سلطات الاحتلال.
|270797|
وشرح الدكتور الزعتري اهمية مدينة الخليل من الناحية الاقتصادية والتجارية واشتهارها بالصناعات التقليدية وخاصة الزجاج والسيراميك اضافة للزراعة التي تتركز بالعنب والزيتون وجهود بلدية الخليل في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير البنية التحتية الكفيلة بتطوره وتنميته.

وفي نهاية اللقاء وقبل تبادل الهدايا التذكارية وقع الطرفان على اتفاقية التوأمة بين المدينتين.

ويجدر الاشارة الى ان مدينة بورصا، تعتبر رابع أكبر مدن تركيا، وتقع بين مدينتين اسطنبول وأنقرة، وهي واحدة من المراكز الحضرية الأكثر تصنيعاً في تركيا، وكانت عاصمة للدولة العثمانية بين 1335 و1413، وكان يشار الى المدينة في العهد العثماني اسم " هبة الله".