وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "شمس" يصدر قاموساً للمصطلحات الحقوقية والمدنية والسياسية

نشر بتاريخ: 20/03/2014 ( آخر تحديث: 20/03/2014 الساعة: 12:48 )
رام الله- معا - أصدر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" بالتعاون والشراكة مع قسم العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية قاموساً للمصطلحات تناول أهم المفاهيم والمصطلحات في حقول علمية اجتماعية عديدة منها حقوق الإنسان ،الحكم الصالح، العلوم السياسية،المجتمع المدني ،الاقتصاد، القانون، علم الاجتماع، الإعلام ،الديمقراطية...الخ وغيرها من المجالات لمختلف الاهتمامات للأكاديميين والباحثين والطلاب في الجامعات والمراكز البحثية ومراكز العمل.

وقال الدكتور صقر الجبالي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية وأحد محرري الكتاب أن القاموس جاء موضحاً لعدد من المصطلحات والمفاهيم حول حقوق الإنسان والحكم الصالح وقانون حقوق الإنسان والمدنيات المتداولة لدى المسؤولين وصانعي القرار والأكاديميين والطلبة ويساهم في تقديم المعلومة الهامة لديهم على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي.

وقال أنه على رغم إمكانية تعدد التعاريف لهذه المفاهيم والمصطلحات، إلا أن القائمين على أنجاز هذا العمل حرصوا على أن تكون هذه المفاهيم والمصطلحات واضحة وسهلة الفهم والاستيعاب لكافة المستويات والتخصصات والمجالات سواء المؤسسات الحكومية أو مؤسسات المجتمع أو المجالات العلمية والعملية.

وقال الدكتور الجبالي أنه من الأهمية الإشارة إلى أن هناك عشرات المصطلحات والمفاهيم التي لها علاقة بحقوق الإنسان والحكم الصالح والجندر ... الخ التي يتم تداولها أثناء النقاشات والحوارات وفي ورش العمل،وفي اللقاءات الإعلامية،ولكن كثير من هذه المصطلحات غير معروفة أو مفهومة للمتلقي،بل الأخطر من ذلك أن هناك لبساً وخلطاً بين هذه المفاهيم ،فعلى سبيل المثال يخلط ما بين)الشرعية،والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وهناك من لا يفرق بين حقوق المواطن وحقوق الإنسان، وبين الجنسية وجواز السفر.... الخ.) ،هذا يؤكد أهمية القاموس حول مصطلحات حقوق الإنسان والحكم الصالح والمدنيات .

وقال أن مثل هذا القاموس سيكون له أهمية كبيرة لكل المهتمين والمعنيين. وبالتالي سيكون القاموس مرجع للباحثين والدارسين،ونشطاء حقوق الإنسان والإعلاميين ،والحقوقيين .أننا نأمل أن يتم تحديث هذا القاموس باستمرار ليستفيد منه صانع القرار والأكاديمي والباحث والطلبة في كل المجالات ، وأن يمدنا القارئ بملاحظاته من أجل التطوير والشمولية مستقبلاً.

وأوضح مركز "شمس" أن القاموس أنجز من قبل طاقم المركز وبدعم من مؤسسة المستقبل ،حيث قام كل من الدكتور صقر الجبالي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة النجاح، والدكتور أيمن يوسف أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية،بتحريره،وأوضح المركز أن القاموس قد يكون فاتحة لجهد بحثي متصل في جزء واحد تيسيراً للباحثين والطلبة والقراء. يذكر أن الباحثين قاموا بجمع هذه المفاهيم والمصطلحات، وتم ترتيبها ترتيباً هجائياً، محاولين تجنب التداخل بين المفاهيم والمصطلحات.