وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فيديو- بيرس يهنئ الشعب الإيراني برأس السنة الجديدة

نشر بتاريخ: 20/03/2014 ( آخر تحديث: 20/03/2014 الساعة: 21:20 )
القدس- معا - في الوقت الذي أمر فيه نتنياهو الجيش الإسرائيلي أن يواصل استعداداته لضرب إيران، بعث الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس برسالة تهنئة خاصة إلى الشعب الإيراني بمناسبة حلول رأس السنة الفارسية الجديدة - النوروز، والتي تبدأ غدا الجمعة.

وتطرق بيرس في رسالته إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال، وأعرب فيها عن التقدير والاحترام الذي يكنهما للشعب الإيراني "الأسير حاليا لدى قيادة متطرفة"، حسب قوله.

وقد سجل الرئيس الإسرائيلي تهنئته لـ"صوت إسرائيل بالفارسية"، ومحطة الراديو "Farda Radio" التي يتم الاستماع إليها في أرجاء إيران، ورفع نسخة عن التهنئة برأس السنة الجديدة على شبكات التواصل الإجتماعي.

وبدأ بيرس تهنئته بالفارسية: "Iranian-e gerami, novruzetan piruz bad"، وترجمتها "مواطنو إيران الأعزاء، في كل مكان أنتم فيه، عيد نوروز سعيد".
|271110|
وأضاف بيرس: "للشعب اليهودي والشعب الإيراني تقاليد من القيم العميقة، والتاريخ الطويل والمشترك، ونحن ننادي من أجل الحياة والسلام والتفاهم. أرجو لكم سنة سلام، وسنة ننسى فيها الحرب والتهديدات، ونحن نستطيع تحقيق ذلك. عيد نوروز سعيد".

وقد تحدث الرئيس بيرس للصحافيين عن ذكرياته من زياراته لإيران في فترة الشاه، خاصة بما يتعلق بالعادات والتقاليد في العيد، وتوجه مباشرة إلى الشعب الإيراني قائلا: "دولة إسرائيل تحلم بتحقيق السلام مع جميع جيرانها. أعرف الشعب الإيراني منذ سنوات طويلة، فتاريخ شعبكم يحلم بالسلام وأن تعيش كافة الشعوب سوية. إسرائيل ترفض سفك الدماء في كل مكان في العالم، وأرجو للشعب الإيراني أن يمكّن الجيل الشاب من بناء مستقبل جديد، بعيد عن الدماء، ومليء بالسلام والتعاون. علينا أن نتحدث أحدنا مع الآخر، وأن نسير معا من أجل مستقبل من الرفاهية والازدهار".

وحول مستقبل العلاقات بين إسرائيل وإيران قال بيرس: "لا يوجد لدي شك بأن إسرائيل تتحول إلى دولة مانحة في الشرق الأوسط. أؤمن أن شباب إيران وشباب العالم سيختارون العيش في عالم سعيد، في سلام وتعاون. آمل أن أولادنا – يهود وعرب ودروز ونصارى – سيعملون سوية وسيتعلمون أحدهم من الآخر ويطوروا الشرق الأوسط – من إسرائيليين وفلسطينيين وإيرانيين، يستطيعون العيش بسلام. لا يوجد أي سبب يمنع ذلك".

يشار إلى أن اللقاء معه في "صوت إسرائيل بالفارسية" أجراه الإذاعي المعروف ومحرر موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية بالفارسية ميناشيه أمير.