وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى شارك الشبابي يفتتح مركز الشباب المجتمعي البدوي وحديقة الأطفال

نشر بتاريخ: 24/03/2014 ( آخر تحديث: 24/03/2014 الساعة: 17:16 )
رام الله- معا - افتتح اليوم منتدى شارك الشبابي وصندوق الأمم المتحدة للسكان وتجمع الشباب البدوي مركز تجمع الشباب البدوي المجتمعي وحديقة الأطفال في تجمع عرب الطريفات الغربي"عرب الرشايدة، بتمويل من الحكومة اليابانية، وذلك ضمن مبادرات "لنقف معاً".

وشارك في حفل الافتتاح مختار عرب الرشايدة محمد طريف الرشايدة، ورئيس مجلس قروي النويعمة والديوك حسام دريعات، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان زياد يعيش، ومديرة برامج الشباب بالصندوق سيما العلمي، والمدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، وممثل مديرية وزارة الزراعة المهندس ابراهيم قطيشات، بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الشباب والمخاتير والمهتمين. وخلال ذلك تم توقيع اتفاقية مع مديرية الزراعة بهدف الاستفادة من الخدمات المقدمة في محافظة أريحا والأغوار.

حيث اعتبر المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة، المركز نواة عمل لتفعيل مبادرات وأعمال مجتمعية في التجمع من خلال الفترة القادمة وأن المركز سيستهدف كل الفئات، مؤكدا على أهمية هذه المبادرات والمشاريع في مثل هذه التجمعات. وأشاد زماعرة بدور وتمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان وحكومة اليابان لمثل هذه المبادرات التنموية التي تخدم المناطق المهمشة وقال زماعرة.

وقال:" آن الأوان، أن يتم التعامل مع الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني، كالتجمعات البدوية ضمن سياسات تعطيهم تمييزا إيجابيا، تبدأ بتوفير الاحتياجات الإنسانية الرئيسية، وصولا إلى ضمان دمجهم ومشاركتهم الكاملة في المؤسسات التمثيلية ومؤسسات صنع القرار، ودون أن تبنى هذه السياسات على قاعدة تعزيز صمودهم، للحفاظ على الطابع الفلسطيني للمناطق المهددة بالمصادرة والاستيطان أولا، والحفاظ على الأرض ثانيا، فإن هذه السياسات لن تعدو كونها إغاثية، كالتي درجت عليها المؤسسات لعقود مضت دون أن تحقق نتائج تذكر.

وتابع:"إن مسؤوليتنا المشتركة، تقتضي منا، أن نذهب إلى الناس، إلى كل المهمشين وأصحاب المظالم، والذين يزرحون تحت أشد الإجراءات الإسرائيلية عنصرية، من أجل تعزيز تواجدهم ونضالهم المعيشي والوطني".

بدوره أكد رئيس مجلس قروي الديوك والنويعمه حسام دريعات، على أهمية هذه المبادرات مؤكدا على الجهود التي يبذلها المجلس لمساندة التجمعات البدوية خصوصا وان التجمع البدوي بأمس الحاجة لمثل هذه المبادرات.

من جهته أشاد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان زياد يعيش، بالدور الهام الذي تلعبه مثل هذه المبادرات ضمن البرنامج المشترك الذي ينفذ مع منتدى شارك، مؤكدا أن الصندوق يؤمن بهذا الدور ويدعمه وسيستمر بنقل التجارب والمبادرات الايجابية.

أما مختار الطريفات "الرشايدة" أبو اسماعيل، فأشاد بالجهود التي بذلت أثناء تصميم وإنشاء المركز والحديقة، مؤكدا على دور "شارك" في مثل هذه المبادرات، واعدا بتقديم كل الدعم والمساندة لإنجاحه .