وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد يبحث مع وفد ألماني مشروع مدينة جنين الصناعية

نشر بتاريخ: 25/03/2014 ( آخر تحديث: 25/03/2014 الساعة: 18:47 )
رام الله- معا - بحث وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الثلاثاء، مع وفد ألماني آخر التطورات و المستجدات المتعلقة بمشروع مدينة جنين الصناعية، ومجالات التعاون المشترك في الشأن الاقتصادي.

وضم الاجتماع ستفاني شارف ممثلة عن الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، و كريستينا هيرونوموس عن الممثلية الألمانية في فلسطين، و تومس ايزن باخ عن بنك التنمية الألماني(KFW) وبحضور وكيل الوزارة د. تيسير عمرو، ومدير عام هيئة المدن الصناعية د. علي شعث، والمهندس حسن عبد الجبار مستشار الوزير.

و بين الوزير ناجي خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة أنه تم البدء بإجراءات تعويض مالكي الأراضي المستملكة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم(10) لسنة 2000 لغايات إنشاء منطقة جنين الصناعية وتم نشر إعلان بخصوص ذلك في الصحف المحلية بشان دعوة كافة أصحاب قطع الأراضي المستملكة لمراجعة دائرة تسجيل الأراضي مصطحبين معهم الوثائق والمستندات الرسمية التي تتعلق بملكية الأرضي وذلك لغايات البدء بإجراءات تعويضهم.

بدوره أكد الجانب الألماني على دعم حكومتهم لمنطقة جنين الصناعية، والتي خصصت في نهاية 2013 موارد أضافية تبلغ قيمتها خمس ملايين يورو لتمويل جزء من البنية التحتية الداخلية للمنطقة الصناعية، مبدياً الاستعداد لدعم الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة ومبيناً انه تم التعاقد مع مستشار هندسي من اجل وضع الخطة الرئيسية لتنفيذ المشروع ومراجعة عناصر البنية التحتية الداخلية والخارجية.

كما ناقش الجانبان السبل واليات الترويج لمنطقة جنين الصناعية، ووضع خطة شاملة لجذب المستثمرين، وتقديم التسهيلات اللازمة، إضافة إلى إمكانية إنشاء مركز تدريب مهني يخدم المنطقة الصناعية.

و استعرض الجانبان نتائج الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية الألمانية الفلسطينية التي انعقدت يوم 19 آذار الماضي في مدينة برلين خاصة في المجال الاقتصادي، واتفاق التعاون الفني بين الحكومة الفلسطينية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية وفي هذا الإطار أكد الجانبان على البدء في تنفيذ ما اتفق عليه بأسرع وقت ممكن والعمل على توسيع مجالات التعاون المشترك، وتقديم مزيداً من الدعم للقطاع الخاص.

وناقش الجانبان حصيلة الجهود المبذولة في إطار تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تطوير القطاع الخاص PSDP))، والذي يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني، ومواصلة دعم قطاعات مختارة ومبادرات التنمية الاقتصادية المحلية وتسهيل الروابط التجارية الألمانية الفلسطينية، وتحديد فرص التنمية الاقتصادية والسياحية في القدس الشرقية، والمناطق المسماة (ج)، وقطاع غزة.

وفي وقت أخر التقى وزيرا الاقتصاد الوطني، والحكم المحلي سائد الكوني لبحث سبل تذليل العقبات التي تواجه مشروع منطقة أريحا الصناعية الزراعية، والتعاون المشترك في دفع عجلة المشروع إلى الامام.

وشدد الوزيران على ضرورة وضع كافة الامكانيات المتاحة للإسراع في انجاز هذا المشروع الهام والحيوي. واستعرض الوزير ناجي خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الاقتصاد وبحضور مدير عام هيئة المدن والمناطق الصناعية علي شعث، و طاقم من وزارة الحكم المحلي الانجازات التي تحققت على صعيد عناصر البينة التحتية الداخلية والخارجية للمشروع داعيا المستثمرين إلى الاستثمار في هذه المنطقة الهامة والحيوية.