وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناشدة للمشاركين في القمة العربية في الكويت

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 18:05 )
بيت لحم- معا - طالبت مؤسسات واحزاب اردنية القمة العربية بايلاء القضية الفلسطينية اهمية كبيرة في ظل التعنت الاسرائيلي .

وهذا نص الرسالة :

"أصحاب الجلالة والسمو والفخامة والسيادة، الملوك والأمراء والرؤساء العرب المحترمين،

القمة العربية ... الكويت
تحية عربية طيبة مقرونة بالتمنيات لكم بالتوفيق ولمؤتمركم النجاح لما فيه خدمة للعرب في أقطارهم كافة وبعد..

كما تعلمون أصحاب الجلالة والسمو والفخامة والسيادة، أن القضية الفلسطينية تمر بظروف عصيبة، حيث تصدم عملية السلام بجدار صلب نظرا للتعنت الاسرائيلي ومحاولاته الدائمة بالمراوغة، للافلات من استحقاقات السلام، والانسحاب من الأراضي المحتلة، والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف. الأمر الذي يحتم على الأمة العربية أن تعيد التوازن للقضية عبر اعادة الاعتبار للقضية
الفلسطينية، كقضية مركزية للأمة العربية قولا وفعلا، وأن تعود الجامعة العربية ممثلة بهرمها الأعلى " قمة القادة العرب" هي المسؤول المباشر عن هذه القضية، مساندة للشعب الفلسطيني وعدم تركه وحيدا وأعزلا في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية وذلك لتحصيل حقوقه، بمنسوب حدها الأدنى الممكن ، والمتفق عليه في" المبادرة العربية" الصادرة عن قمتكم المنعقدة في بيروت منذ نحو عقد من الزمن .

وتعلمون أصحاب الجلالة والسمو والفخامة والسيادة أن شعبكم العربي الفلسطيني داخل المناطق المحتلة، يعاني أشد معاناة من سياسة الاحتلال التي تسعى الى تجويعه وحرمانه من أبسط متطلبات العيش الكريم، والتنكيد عليه في حياته اليومية باجراءات كيدية نفسية وجسدية، الهدف منها اجباره على مغادرة فلسطين بل ودفعه الى بيع أراضيه، تحت وقع الفاقة والبطالة، وبالتالي افتقادنا كعرب للعنصر الوحيد المتبقي بأيدينا وهو صموده وتشبثه بالأرض.

اننا نناشدكم، حيث وضع الله سبحانه وتعالى مسؤولية هذه الامة وقضيتها المركزية فلسطين في أعناقكم، تسألون عنها في اليوم العظيم، أن تبادروا فورا لتأسيس صندوق مالي يبدأ بخمسة مليارات دولار، مهمته تحسين ظروف الحياة لشعبكم الفلسطيني في الأراضي المحتلة باقامة الاستثمارات المولدة لفرص العمل تحسين البنية التحتية والخدمات التعليمية والصحية وخلافه كسبيل لدحر مخططات العدو التي تسعى الى اشاعة الفاقة والافقار كأسباب للنزوح والتهجير. وأن تكون من مهمات هذا الصندوق المقترح حماية الأراضي المعرضه للمصادرة أو البيع وخصوصا في القدس. على أن يتم تشكيل هيئة عربية من شخصيات وثيقة ذات سجل نظيف وكفاءة عالية لادارة هذا الصندوق. وأن يتم فيما بعد ذلك فتح باب التبرعات للمواطنين العرب وبالذات أصحاب الرساميل، تعزيزا لمالية هذا الصندوق وتمكينه من أن يقوم بهذه المهمات الجليلة المأمولة منه.

نجدد الشكر والتمنيات بالتوفيق لمؤتمركم، الذي نأمل أن يشكل نقطة تحول نوعي في الواقع العربي، فتنتهي مرحلة المناكفات لجهة توافق عربي يشيع أسلوب الحوار والتوافق، وينهي تلك الحروب البشعة المشتعلة في أقطارنا وعلى رأسها سوريا والعراق واليمن وليبيا ... وغيرها.
ندعو لقادتنا العرب بالصحة والتوفيق، لما فيه خدمة الأمة العربية وأهدافها المشروعه ، انه سميع مجيب.

التوقيع : ممثلو هيئات االمجتمع المدني الأردني
الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة- م سمير الحباشنة
حزب الجبهة الأردنية الموحدة - نايف الحديد
منتدى الوسطية العالمي – م. مروان الفاعوري
حزب الوسط الاسلامي – النائب محمد الحاج
حزب الحصاد الأردني – م. مازن ريال
حزب التيار الوطني – د.عادل الشريده
حزب الاصلاح- د.كليب الفواز
الاتحاد النسائي الأردني العام – نهى المعايطه
ملتقى الفعاليات الشعبية/الكرك – خالد الضمور
ملتقى اربد الثقافي – د. خالد الشرايري
الجمعية الأردنية لتمكين الأسرة- سماح مسنات
الجمعية الأردنية للدراسات الديمقراطية – د محمد الشرعه"