وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الموسوعة الرياضية الفلسطينية " قادة و رواد في ذاكرة التاريخ "

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 18:57 )
إسماعيل ياسين المصري " أبو ياسين "

انضم لمنتخب القطاع لكرة القدم عام 1961 ،شارك بالدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1964 ،حصل على لقب هداف بطولة معرض طرابلس لكرة السلة
عضو مؤسس ومشرف رياضي بنادي فلسطين ، عمل مديراً إدارياً لمنتخب فلسطين لكرة القدم ، شارك مديراً إدارياً لمنتخب فلسطين في تصفيات آسيا
لـكـأس الـعـالـم لـكـرة الـقـدم عـام 2001

كتب / أسامة محمد فلفل

برزت الرياضة الفلسطينية في معظم الألعاب ، وكان رياضيو فلسطين شعلة في العطاء والتضحية والوفاء ، يحاربون الصعاب والأهوال ، ويثبتون ولائهم وانتمائهم للوطن في كل المناسبات والفعاليات وأينما وجدوا فكانوا خير سفير لوطنهم فلسطين .
|272192|
- إسماعيل ياسين أحمد المصري ، من مواليد 1944 ، في وادي حنين بفلسطين .

- درس الابتدائية بمدرسة الشجاعية ، والإعدادية بمدرسة الزيتون .

- مارس معشوقته " كرة القدم والسلة " ضمن فرق المدرسة وفرق الساحات الشعبية

- كان مولعاً بكرة القدم والسلة لدرجة كبيرة ، وكان من نجوم فريق كرة السلة لفريق مدرسة الزيتون الإعدادية ، وحقق مع الفريق العديد من البطولات في كرة السلة وذلك في عام 1958 .

- سافر مع أسرته إلى منطقة السويس حيث لعب هناك ضمن أشبال فريق نادي السويس ، ثم عاد إلى القطاع حيث كان خلال هذه الفترة حارس مرمى النادي القومي " محمد المصري " يقوم بتشكيل فريقاً للساحات الشعبية ، فلم يكن أحد يملك كرة قدم في ذلك الوقت .

- اشترك مع المرحوم " محمد المصري " وأصبح عضواً في الفريق ، حيث كان يدفع المشترك قرشاً مصرياً واحداً ، وكان المرحوم " محمد المصري " يقوم بعقد المباريات للفريق مع فرق الحواري والساحات الشعبية ، وفي إحدى المباريات وبحضور المرحوم " زكي خيال " فاز فريق المصري على فريق اللاجئين ، وظهر " أبو السباع " في هذا اللقاء ، وبعد نهاية اللقاء ذهب لملعب كرة السلة بملعب اليرموك ليخوض مباراة في كرة السلة ضد أحد الفرق الرياضية ، وتزامن أيضاً وجود المرحوم " زكي خيال " الذي شاهد اللقاء ، وبعد انتهاء اللقاء عرض " خيال " على إسماعيل المصري وزملائه الانضمام لرعاية الشباب ، وتم اعتمادهم في الفريق الثاني ، حيث مارس "إسماعيل المصري " كرة القدم والسلة وكان ذلك عام 1958 .
|272193|
- أما على صعيد كرة السلة ، فقد كان مولعاً بها لدرجة كبيرة ، حيث كان يشاهد التلفزيون ويقوم بجهود ذاتية بالمران وتطبيق الحركات التي يشاهدها عبر الشاشة الصغيرة .

- ويشيد ( إسماعيل المصري " بالمربين " كمال الطويل – غازي شبلاق – صلاح الشوا ) الذين كان لهم فضل تربوي ورياضي عليه .

- عندما انضم إلى نادي غزة الرياضي وخاصة فريق كرة السلة كان عمره لم يتجاوز الخمسة عشر عاماً ، حيث كان فريق كرة السلة يضم نجوم وعمالقة أمثال (يوسف الحشوة – إبراهيم الزرد – عدنان حلاوة – هاني الضاني – المرحوم سعيد الحسيني – فتحي النديم – محمد الدلو) واستطاع وخلال فترة وجيزة أن يكون عنصراً أساسياً بالفريق ، وشارك بدوري كرة السلة والقدم .

- كانت أول مشاركته الرسمية عام 1960 – 1961 ضمن صفوف نادي غزة الرياضي .

- أجاد اللعب في جميع المراكز في كرة القدم حيث كان يتمتع بمهارة ولياقة بدنية عالية .

- لعب حارس مرمى في مباراة غزة الرياضي ضد شباب رفح على ملعب اليرموك عام 1964 – 1965 بعد إصابة حارس مرمى غزة الرياضي " فائق الحناوي " حيث كان يلعب مدافع أيسر بجوار المرحوم " علي حسنية " ونتيجة لإصابة الحارس استبدل لحراسة المرمى وكان نجماً بلا منازع في هذا اللقاء ، وحاز على رضا الجماهير ، وقد فاز غزة الرياضي بنتيجة المباراة 2/1 .

- استمر في مشواره الكروي مع غزة الرياضي حتى عام 1980 .

- أهم مبارياته مع غزة الرياضي كانت ضد المنافس التقليدي في نهائي الدوري والدرع ضد جمعية الشبان المسيحية التي كانت تضم أسماء ونجوم لامعة أمثال (سالم بدوي – عدنان جعرور – فضل العيسوي – محمد أبو زيد – خليل الصايغ ) وآخرين .
|272194|
- حصد غزة الرياضي طوال فترة الستينات على بطولة دوري القطاع لكرة القدم والسلة .

- خاض مع فريق نادي غزة الرياضي العديد من اللقاءات الودية ضد سلاح المشاة الذي كان يضم ( أحمد عفت الجناح الأيسر لمنتخب مصر – حمادة إمام – نبيل نصير – كرم وأبو سريع نجوم السكة الحديد – عادل هيكل – سيد عبد الله ) حيث أحرز هدفاً من وسط الملعب في مرمى عبد الله .

- وكذلك لعب ضد فريق الطيران الذي كان يضم عبقرية مصر في خط الوسط رفعت الفناجيلي .

- لعب ضد فريق المعهد العالي للتربية الرياضية بالهرم وكان دائماً من نجوم هذه اللقاءات .

- شارك في مباريات ودية مع فرق بور سعيد بمناسبة أعياد النصر والجلاء ، كما وشارك مع فريق غزة الرياضي ومنتخب القطاع ضد فرق المؤسسات والشركات المصرية .

- لعب مع شباب رفح بعد إعارته من نادي غزة الرياضي ضد فريق النادي الإسماعيلي الذي كان يضم ( شحدة – العربي – المرحوم رضا – علي أبو جريشه) .

- انضم إلى منتخب غزة عام 1961 ولعب أول مباراة رسمية ضد المشاة ، وكلف بمراقبة " أحمد عفت " الذي لم يكمل المباراة بعد أن نجح " إسماعيل المصري " من شل حركته .

- شارك بالدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1964 ضمن منتخب كرة القدم ، وقد وصل المنتخب الفلسطيني للمربع الذهبي مع " مصر – السودان – ليبيا " من أبرز نجوم المنتخب ( مروان كنفاني – فؤاد أبو غيدا – إبراهيم المغربي – حسام السمري – سميح السمري – عبد القادر شعيب – نبيل الشامي – فيصل بيبي – محمد العربي – عمر الشيخ طه صاحب الهدف المشهور في حارس مرمى المنتخب السوداني " ثبت دودو " ) .

- شارك عام 1966 في دورة الصداقة الآسيوية " الجينيفو " ضمن منتخب كرة القدم .
- شارك عام 1966 في مباراتين وديتين بكرة القدم ضد منتخب الكويت ، حيث فاز المنتخب الفلسطيني 2/1 بالكويت ، وشارك المباراة الثانية ضد النادي العربي ومنتخب الجيش .

- شارك في عام 1966 في بطولة كأس العرب ببغداد ضمن منتخب كرة القدم .

- شارك ضمن فريق غزة الرياضي ومنتخب القطاع في كرة القدم والسلة ضد الفرق المصرية .

- شارك مع منتخب فلسطين لكرة السلة في بطولة معرض طرابلس في ليبيا عام 1966 وحصل على لقب هداف الدورة .

- بعد النكسة ساهم مع رفاق دربة في إعادة النشاط الرياضي ، حيث لعب لفريق شباب غزة الذي كان يضم ( وجيه حندوقة – خميس قدوم – علي العمصي – فواز عكيلة – محمود أبو دان – مروان الترك – فضل موسى – ناجي عجور – محمد الرخاوي – ماهر حميدة ) وبقيادة المدرب إبراهيم المغربي .

- لعب لصفوف فريق نادي سلوان المقدسي في الفترة من 1969 – 1974 .

- منعته سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أول مشاركة خارجية مع فريق نادي غزة الرياضي ضد فريق الحسين إربد .

- أجمل لقاءاته خلال السبعينات مباراة غزة الرياضي ضد ثقافي طولكرم ، حيث فاز غزة الرياضي بنتيجة 6/ صفر ، وفي نفس الأسبوع فاز غزة الرياضي أيضاً 1/صفر على مجموعة البيرة ، وعلى جمعية الشبان المسيحية بالقدس 3/1 ، وظلت شباك غزة الرياضي نظيفة .

- كان " إسماعيل المصري " من أبرز نجوم السبعينات ، حيث كان فاكهة الملاعب الفلسطينية ، فعشقته الجماهير وعشقت لعبه وأداؤه ، وطالما صفقت له وحملته على الأكتاف في مناسبات عديدة .

- اعتزل الكرة عام 1980 وعمل مدرباً لنادي غزة الرياضي ، وانتدب لتدريب النادي الأهلي بغزة لمدة سنة ونصف ، وبعد ذلك درب نادي اتحاد الشجاعية لأكثر من " 15 " عاماً .

- أبرز لقاءات السبعينات التي يعتز بها إسماعيل المصري هي ( لقاء شباب غزة ضد منتخب القدس عام 1968 – 1969 وكانت نتيجة المباراة التعادل 2/2 ، ولقاء غزة الرياضي ضد جمعية الشبان المسيحية بالقدس حيث كان يقود تدريب الفريق الأستاذ معمر بسيسو وقد حقق غزة الرياضي فوزاً غالياً بنتيجة 7/1 ) .

- كلف مع زميله " ناجي عجور " بتدريب نادي شباب جباليا عندما استضاف نادي الوكرة القطري .

- اعتذر لنادي الاتحاد بالشجاعية عن مواصلة التدريب مع فريق النادي .

- ساهم في تأسيس نادي فلسطين الرياضي عام 1995 وازدهرت فرق النادي الرياضية ، وحقق النادي العديد من الإنجازات في فترة قياسية وصعد فريق كرة القدم إلى الدرجة الممتازة .

- كلف بالإشراف بتدريب المنتخب الفلسطيني لخماسيات كرة القدم الذي شارك في مصر وحصل على المركز الرابع من مجموع " 11 " دولة .

- شارك مع منتخب الخماسيات لكرة القدم في بطولة عيد الجلوس للملك محمد الخامس بالغرب ، وحصل منتخب فلسطين على المركز الثالث .

- عين مديراً إدارياً لمنتخب تحت 19 عام 1998 .

- شارك ضمن بعثة فلسطين في بطولة تصفيات آسيا تحت 19 سنة .

- عمل مع المرحوم " ريكاردو " مدرب منتخب فلسطين .

- كلف مديراً إدارياً لمنتخب فلسطين من عام 1999 تاريخه .

- شارك كمديراً إدارياً لمنتخب فلسطين لكرة القدم في تصفيات آسيا لكأس العالم .

- كلف بمسئولية لقاء فلسطين وهونغ كونغ ، وأشرف على أول تدريب ، وخاض منتخب فلسطين لقائه مع هونغ كونغ وفاز بنتيجة 1/صفر

- ما زال يعمل ويواصل مسيرة عطائه مع اتحاد الكرة والمنتخب الفلسطيني لكرة القدم .