وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أسرى فلسطين يدين الاعتداء على الأسير المقعد منصور موقده

نشر بتاريخ: 28/03/2014 ( آخر تحديث: 28/03/2014 الساعة: 15:52 )
القدس - معا - استنكر مركز أسرى فلسطين للدراسات قيام قوات الناحشون الخاصة بالاعتداء على الأسير المريض المقعد "منصور موقده " (46 عاما)، من سلفيت أثناء نقله "بالبوسطة" بذريعة التحقيق معه.

وأوضح المركز بان الأسير "موقده" مقعد ويعاني من شلل نصفي، ويتنقل على كرسي متحرك، ويستخدم أكياس خارجية لقضاء الحاجة، كما تم استئصال جزء من أمعائه، وتركيب أجزاء بلاستيكية بدلاً منها بعد اعتقاله، نظرا لإصابته بالرصاص، وبدأ يشكو في الشهور الأخيرة من وجود ورم غير معروف في رقبته أدى إلى تدهور وضعه الصحي بشكل كبير، جراء إهمال مصلحة السجون علاجه، أو تحديد طبيعة الورم الذي يعانيه. وكذلك مماطلتها في إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للأسير رغم وعودها له بإجراء تلك الفحوصات منذ عدة شهور.

وأشار المركز إلى انه رغم حالة الأسير موقده السيئة إلا انه لم يسلم من ممارسات الاحتلال القمعية بحقه كبقية الأسرى ، حيث قامت بنقله قبل عدة أيام إلى التحقيق عبر البوسطة، ونظرا لأنه يعانى من الشلل لا يستطيع بمفرده الدخول فى سيارة البوسطة، وبدلا من ان تقوم عناصر الناحشون بمساعدته على الصعود قامت بإلقاءه على أرضية البوسطة بشكل متعمد، طوال الرحلة التي استمرت 10 ساعات ، ورفضت تقديم الماء له.

وبين المركز بان الاحتلال يتعمد التنكيل بالأسرى خلال التنقل بالبوسطة ، حيث كان الأسير المسن" حسين عمرو" ( 61 سنة ) من الخليل قد تعرض لاعتداء ممائل قبل شهر بعد تكبيل يديه وقدميه وإلقاءه في سيارة البوسطة، خلال عرضه على محكمة عوفر العسكرية.

وقال المركز بان الأسير "منصور موقده" اعتقل في 3/7/2002 ، بعد إطلاق النار عليه وإصابته إصابة خطيرة في بطنه وظهره مما تسببت له بالشلل، حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد مدى الحياة ،ويعتبر من اخطر الحالات المرضية داخل السجون.